مصر تستهدف زيادة صادراتها من الغاز المسال إلى 8 ملايين طن

الاثنين 31 أكتوبر 2022 01:32 م

كشف وزير البترول المصري "طارق الملا" عن خطط بلاده لزيادة إيرادات صادرات النفط والغاز، وتتضمن زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى 8 ملايين طن هذا العام (2022)، مقارنة بـ6.1 ملايين طن في 2021.

جاء ذلك في كلمة له على هامش مشاركته في فعاليات منتجى "أديبك 2022" بأبوظبي، وقال إن مصر لديها القدرة على تصدير ما يصل إلى 12 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

وكشف "الملا" أن إيرادات مصر من تصدير الغاز والبتروكيماويات والمنتجات النفطية ستصل إلى 19 مليار دولار في 2022.

واستعرض استراتيجية مصر لتأمين إمدادات الطاقة، وكيفية ربطها بتحقيق التحول الطاقي نحو المصادر الأقل في انبعاثات الكربون.

وأوضح أن مصر تعمل بالتوازي في جميع مسارات تنمية مصادر الطاقة بمختلف أنماطها سواء التقليدية وخاصة من الغاز الطبيعي أو المصادر المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح.

وأشار "الملا"، خلال الجلسة الوزارية التي عقدت بعنوان "تحول طاقي عادل وآمن ومستدام"، إلى تأمين كميات إضافية من الغاز الطبيعي والاستفادة منها في زيادة صادرات مصر من الغاز المسال، علاوة على تعظيم التعاون مع دول منتدى غاز شرق المتوسط للاستفادة من موارد الغاز.

ولفت وزير البترول المصري إلى أن بلاده لديها خطة طموحة لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 40% بحلول عام 2030.

وأوضح أن مصر بالتوازي مع كل هذه الجهود تتعاون مع شركائها العالميين في مشروعات لخفض انبعاثات الكربون من صناعة النفط والغاز من خلال الاستثمار في تطبيق تكنولوجيات متطورة ووسائل حديثة.

ووفق بيانات رسمية، فإن صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بلغت 8 مليارات دولار في السنة المالية الماضية 2021-2022.

وسبق أن قال وزير المالية المصري "محمد معيط" إن مصر تجني نحو 500 مليون دولار شهريا من صادرات الغاز الطبيعي، وتهدف لرفع ذلك الرقم إلى مليار دولار في الفترة المقبلة.

وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري أظهرت بيانات رسمية ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 98%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى نحو 3.9 مليارات دولار.

يشار إلى مؤتمر ومعرض أبوظبى الدولى للبترول "أديبك 2022" يعد أهم الأحداث العالمية في مجال الطاقة، ويستمر حتى 3 نوفمبر/تشرين الثاني بحضور جمع كبير من وزراء الطاقة في العالم والرؤساء التنفيذيين لكبريات شركات الطاقة العالمية والخبراء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الغاز الطبيعي الغاز المسال أديبك

مصر الأعلى عالميا في معدل نمو صادرات الغاز المسال خلال 2021

مصر تعلن عدم استيرادها غازا مسالا في 2019

مصر تتوقع 19 مليار دولار من صادرات الطاقة في 2022

مصر تحقق نموا في الصادرات بنسبة 13% خلال 2022

مصر.. شركة أمريكية تكتشف حقل غاز جديد

بيانات رسمية تظهر انهيارا لصادرات مصر من الغاز بنسبة 75%.. ما السبب؟