مصر.. شركة أمريكية تكتشف حقل غاز جديد

الأحد 4 ديسمبر 2022 03:10 م

أعلنت شركة أمريكية اكتشاف حقل جديد للغاز قبالة سواحل مدينة العريش شمالي مصر، باحتياطي قيمته نحو 3.5 تريليون قدم مكعب.

وأفاد موقع "مبتدا" المصري، بأن شركة "شيفرون" الأمريكية العملاقة اكتشفت حقل غاز جديد في البحر المتوسط أمام مدينة العريش المصرية.

ونقل الموقع عن الشركة، قولها إنها اكتشفت البئر البحري "نرجس 1X"، الواقع في منطقة النرجس البحرية، حيث تبلغ احتياطاته 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وأوضحت الشركة أن عمليات حفر البئر تمت بواسطة سفينة "ستينا فورث".

وأشارت "شيفرون" إلى أن هذا الاكتشاف سيكون بمثابة دفعة كبيرة لإنتاج الغاز الطبيعي في مصر، إلى جانب الاكتشافات الأخرى في مجال النفط والغاز.

من جانبه، قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس "طارق الملا"، في تصريحات صحفية، إن "هناك طفرة مرتقبة تنتظر صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمشتقات البترولية والبتروكيماويات بختام العام الحالي".

وأكد "الملا" أن إيرادات مصر المستهدفة من صادرات تلك المنتجات الثلاثة ستتراوح بين 18 - 19 مليار دولار بنهاية العام الحالي.

وأضافت أنه من المستهدف رفع صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال هذا العام إلى 8 ملايين طن، متوقعا أن تتراوح الإيرادات بنهاية العام الحالي من صادرات الغاز الطبيعي بين 10 - 12 مليار دولار.

وفي الآونة الأخيرة، اكتشفت عدد من حقول الغاز في مصر بإشراف شركات دولية، وسط تطلعات لزيادة الإنتاج لتغطية حاجة السكان، لا سيما أن البلاد أصبحت منذ سنوات مستوردا للغاز الطبيعي بعد كانت مصدرا له.

وأعلنت الحكومة المصرية، في سبتمبر/ أيلول الماضي، ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي في الجمهورية بنسبة 66.3%، ليسجل 69.2 مليار متر مكعب في عام 2021-2022، مقابل 41.6 مليار متر مكعب عام 2015-2016.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حقل غاز مصر شركة شيفرون اكتشاف حقل غاز

إيني الايطالية تعلن عن اكتشاف حقل غاز جديد بمصر