مصر.. "أكوا باور" السعودية تبني ثاني أكبر مزرعة للرياح في العالم

السبت 12 نوفمبر 2022 01:59 م

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" السعودية "محمد أبو نيان" توقيع شركته عقدا مع الحكومة المصرية لبناء محطة طاقة رياح في مصر بقدرة 10 جيجاوات، وبتكلفة تصل إلى نحو 10 مليارات دولار.

وقال "أبو نيان"، في لقاء أجراه الجمعة مع قناة "الشرق" السعودية، أن الشركة تعمل حاليا على الإغلاق المالي لمشروع طاقة رياح آخر بطاقة 1.1 جيجاوات في مصر أيضا بتكلفة تُقدر بمليار دولار.

وجاءت تصريحات رئيس "أكواباور" بعدما أعلنت الشركة، في وقت سابق، توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية لإنشاء مزرعة رياح بقدرة 10 جيجاوات، والتي من المتوقع أن تكون ثاني أكبر مزرعة رياح في العالم.

وستقيم الشركة المشروع الثاني في مدينة السويس، بالشراكة مع جهاز الاستثمار العماني، وبناءً على مذكرة تفاهم وقعها الطرفان، الأسبوع الماضي.

ويقع مشروع محطة رياح السويس للطاقة، المتوقع بدء تشغيلها في عام 2026، بالقرب من مدينة رأس غارب في منطقة خليج السويس وجبل الزيت بمصر، وسيعمل المشروع على توليد الطاقة (1.1 جيجاوات) باستخدام توربينات يصل ارتفاعها إلى 220 متراً.

أما المحطة فستزود نحو 1,080,000 وحدة سكنية بالطاقة، وتخفض ما يقرب من 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

ويصل حجم استثمارات الشركة السعودية بالمشاريع الجديدة للعام 2023 إلى نحو 13 مليار دولار، وستضخ 10% من هذه الاستثمارات في صورة تمويل ذاتي، ومثلها من مستثمرين شركاء.

وسيتم تمويل الـ80% الباقية كديون عبر آلية تمويل المشاريع، وفق تصريحات سابقة للرئيس التنفيذي الشركة.

ومن المتوقع أن تنعكس هذه المشاريع على الأداء المالي لـ"أكواباور"، التي تحولت في الربع الثالث من العام الجاري إلى الربحية، بعد الخسائر التي حققتها في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت أرباح الشركة 341.7 مليون ريال (91 مليون دولار)، في الربع الثالث من 2022، مقابل خسائر قدرها 26.9 مليون ريال (7.15 ملايين دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر أكواباور محمد أبو نيان

بالسويس المصرية.. اتفاق عُماني سعودي للاستثمار في طاقة الرياح

"أكوا باور" تسعى لإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالمنطقة

سوميتومو اليابانية تحصل على تمويل لمزرعة رياح في مصر

الحكومة المصرية توقع اتفاقا لإنشاء محطة رياح بطاقة 500 ميجاوات

أكوا باور السعودية تحصل على تمويل بـ123 مليون دولار لتطوير محطة طاقة شمسية بمصر

بقدرة 10 جيجاوات.. منح شركة سعودية أرضا لمشروع طاقة رياح في مصر