تلقت تحذيرا جديدا من تركيا.. وزير دفاع اليونان يرفض زيارة أنقرة

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 04:03 م

جدد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" تحذير بلاده لليونان من مغبة استمرارها بتسليح الجزر التي تسيطر عليها قبالة السواحل التركية في بحر إيجة، بينما أعلن وزير الدفاع اليوناني "نيكولاوس باناجيوتوبولوس" رفض دعوة من نظيره التركي "خلوصي أكار" لزيارة أنقرة.

وردا على سؤال يتعلق بالمناورات العسكرية اليونانية في جزيرتي رودوس وميديللي، قال "جاويش أوغلو"، خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن أثينا تواصل الاستفزازات، لافتا إلى أن الجزر المذكورة وغيرها مُنحت لليونان بشكل مشروط من خلال معاهدتي لوزان 1923، وباريس للسلام 1974، ولا يحق لها تسليحها.

وأضاف: "إذا لم تتخل اليونان عن هذا الانتهاك فستتم مناقشة سيادتها (على الجزر)، من ناحية أخرى فإن اليونان تتخذ خطوات سلبية وتقوم بتسليح هذه المناطق رغم المعاهدات".

وشدد "جاويش أوغلو" على وجوب تخلي اليونان عن انتهاك وضع الجزر منزوعة السلاح، والامتثال للمعاهدات، "وإلا فإن تركيا ستقوم بما يلزم".

وتابع: "لا يمكننا البقاء صامتين حيال ذلك، سنستمر في اتخاذ الخطوات اللازمة على الصعيد القانوني، وعند المنظمات الدولية لا سيما الأمم المتحدة، وفي الميدان. سنتخذ كافة الإجراءات اللازمة".

وشدد قائلا: "ينبغي على اليونان ألا تنسى أن من يزرع ريحا يحصد عاصفة. إذا كنتم (اليونان) لا تريدون السلام فسنقوم بما يلزم ذات ليلة بغتة".

من جهته، رفض وزير الدفاع اليوناني اليوناني "نيكولاوس باناجيوتوبولوس" دعوة من نظيره التركي "خلوصي أكار" لزيارة أنقرة مع أسرته، قائلا إن هذه الدعوة "لا معنى لها".

وقال "باناجيوتوبولوس"، في مقابلة مع صحيفة "زمان" التركية، إنه "ليس الشخص الذي يقبل مثل هذه الدعوة أو حتى لقاءات جديدة تجمع الوفود العسكرية".

وأوضح الوزير اليوناني أنه "بينما تحلق الطائرات التركية في سماء المنطقة، تستمر التهديدات ولغة الخطاب المهين ضد بلدنا كل يوم تقريبا".

وأشار الوزير بشكل خاص إلى تهديدات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، لا سيما حين قال: "قد نأتي فجأة ذات ليل".

واشتكى "باناجيوتوبولوس" من استمرار الخطاب "العدائي والتحريضي والمهين" الذي تعبر عنه تركيا، قائلا إنه وسط ذلك فإن "مثل تلك الزيارات العسكرية أو الاجتماعية لا معنى لها. لا يمكن أن تتم هذه الزيارات العسكرية أو الاجتماعية إلا بعد انتهاء الإهانات والتهديدات ضد بلدنا".

وأعرب "باناجيوتوبولوس"، عن اعتقاده بأن "نزاعا ساخنا لن ينشب بين تركيا واليونان"، إلا أنه أكد على ضرورة أن تكون القوات المسلحة اليونانية جاهزة، قائلا: "الوقت سيحدد ما إذا كان التوتر في الخطابات سينعكس على الميدان".

ولفت الوزير اليوناني إلى أن بلاده تشعر بمزيد من الأمان بفضل اتفاقيات التعاون الدفاعي التي وقعتها مع كل من فرنسا والولايات المتحدة، والتحالفات الكبيرة والصغيرة التي أقامتها في كلا البلدين وخارج "الناتو".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية اليونانية بحر إيجة جزر بحر إيجة مولود جاويش أوغلو

لوّح أردوغان بإطلاقه على اليونان.. تعرف على صاروخ تايفون الباليستي

تركيا تهدد اليونان بإعلان أحادي الجانب لمنطقتها الاقتصادية الخالصة