عقوبات أمريكية جديدة متوقعة على روسيا والصين.. لماذا؟

الجمعة 9 ديسمبر 2022 06:22 ص

تعتزم الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على روسيا والصين، الجمعة، حسبما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين.

ولفت مسؤولان أمريكيان، إلى أن العقوبات الجديدة ستكون بموجب قانون "ماجنيتسكي" العالمي، وهو قانون صدر في 2016 ويصرح للحكومة الأمريكية بمعاقبة المسؤولين في الحكومات الأجنبية الذين يُعتبرون من منتهكي حقوق الإنسان، وتجميد أصولهم ومنعهم من دخول الولايات المتحدة.

وتستهدف العقوبات نشر روسيا طائرات بدون طيار إيرانية في أوكرانيا، وانتهاكات لحقوق الإنسان من قبل البلدين، ودعم بكين للصيد غير القانوني في المحيط الهادئ، وفقا لمسؤولين مطلعين على هذه المسألة.

وأدانت واشنطن تصدير طهران طائرات عسكرية مسيرة إلى موسكو لاستخدامها ضد أوكرانيا.

وقال "جون كيربي" المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين الأربعاء إن الولايات المتحدة تشهد استمرار تزويد موسكو بطائرات مسيرة إيرانية.

وقال المسؤولان إنه من المتوقع أن تستهدف العقوبات عددا من كيانات صناعة الدفاع الروسية الضالعة في نقل الطائرات الإيرانية المسيرة إلى روسيا.

وفي الصين، تستهدف العقوبات أيضا نحو 170 كيانا صينيا بسبب ما تعتبره واشنطن صيدا غير قانوني في المحيط الهادي، وسط مخاوف من أن بكين تمارس الصيد الجائر وتستخدم أسطول الصيد لتوسيع نفوذها البحري.

وستجمد العقوبات أي أصول تمتلكها الأهداف داخل الولاية القضائية الأمريكية، وتمنع سفرهم إلى الولايات المتحدة وتحظر التعاملات التجارية معهم.

بالنسبة للمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال، يمكن أن تؤدي الإجراءات إلى تعقيد سفرهم الدولي وتمويلهم.

ومن خلال قطع وصول الشركات إلى أكبر الأسواق في العالم، يمكن للعقوبات أن تعيق عملياتها وفي بعض الحالات تفرض حلها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكا روسيا الصين

إسطنبول.. دبلوماسيون من روسيا وأمريكا يجرون محادثات فنية

الصين تعلن عن إجرائها محادثات متعمقة مع واشنطن

عقوبات أمريكية ضد روسيا تشمل مقربا من بوتين ويختاً رسا بدبي

بوتين: روسيا ترغب في تعزيز التعاون العسكري مع الصين

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على شركات صينية