بداية العام المقبل.. مصفاة الدقم العمانية تتسلم شحنة النفط الأولى

السبت 17 ديسمبر 2022 03:18 م

تستقبل مصفاة الدقم العمانية، بداية من الربع الأول من العام المقبل، أول شحنة من النفط الخام؛ لتأمين احتياجات المصفاة، بعد أن تمّ ربط مشروع رأس مركز بالمصفاة، عبر خط أنابيب بطول 80 كيلومترًا، وإنشاء 8 خزانات ضخمة لتخزين النفط.

جاء ذلك بعدما أعلنت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو"، المرحلة الأولى، من الأعمال الإنشائية الأساسيّة، لمشروع رأس مركز لتخزين وتصدير النفط الخام في مصفاة الدقم العمانية، التي تبلغ سعته التخزينيّة نحو 26.7 مليون برميل.

ويُعدّ المشروع الذي تنفذه الشركة العُمانية للصهاريج التابعة للمجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو" الأكبر من نوعه، وقد بُني وفقًا للمعايير الدولية، بتمويل عُماني 100%.

كما يعد مشروع رأس مركز الذي يقع في محافظة الوسطى من المشروعات الاستراتيجية في سلطنة عُمان؛ نظرا لموقعه الذي يتوسّط الأسواق الآسيوية والأفريقيّة، وفقا لوكالة الأنباء العُمانية، اليوم السبت.

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية (رسمية)، عن مدير عام المشروع "سالم بن مرهون الهاشمي" قوله إن "رأس مركز يهدف إلى تخزين ومزج جميع أنواع النفط الخام وبكميّات كبيرة؛ بما يملكه من بنية أساسيّة قادرة على تلبية احتياجات الأسواق المحليّة والعالميّة".

وأضاف: "الشركة تطمح إلى أن يصبح مشروع رأس مركز أكبر مشروع لتخزين النفط الخام في الشرق الأوسط، ويكون بمثابة مركز عالمي مهم للمتاجرة بالنفط الخام، نظرا للموقع الاستراتيجي المطل على بحر العرب والمحيط الهندي، وليجعل سلطنة عُمان مركزًا رئيسًا لتخزين النفط في المنطقة".

وأكّد "الهاشمي"، أنّ سلطنة عُمان تعتمد حاليًّا على ميناء الفحل في تصدير النفط الخام؛ لذا فإنّ إضافة رأس مركز يضاعف الأهميّة الاستراتيجية لتأمين تصدير النفط الخام إلى الخارج لتميز موقعه؛ كونه خارج ممر مضيق هرمز مما يشجع الكثير من المستثمرين على عمليات استيراد وتخزين وتصدير ومزج النفط، كما سيضيف قيمة مضافة لخلط نوعيات نفط مختلفة مع النفط الخام العُماني.

وأشار، إلى أنّ مساحة المرحلة الأولى الحاليّة المُنجزة للمشروع تبلغ 10 كيلومترات مربعة، وتسع نحو 26.7 مليون برميل، في حين أنّ المساحة الإجماليّة المُخصصة للمشروع تبلغ 40 كيلومترًا مربعا مهيأة لتخزين ما يصل إلى نحو 200 مليون برميل من النفط، وستقوم الشركة بزيادة طاقتها الاستيعابية وفقًا لتنامي الطلب من قبل المستثمرين.

وأوضح مدير عام مشروع رأس مركز، أنّ المشروع يتكوّن من شقين؛ يتمثل الأول في الأعمال البحرية، وقد تمّ الانتهاء منها تماما، وتتضمّن المحطة العائمة للاستيراد والتصدير التي تبعد حوالي 7 كيلومترات عن الشاطئ، وخطين للأنابيب بقطر 42 بوصة والأنظمة المرتبطة بها.

بينما يتمثل الشق الثاني من المشروع حسب "الهاشمي"، في بناء أنظمة ضخ النفط، ومعالجة المياه، وبناء الخزانات، وشبكة محطات الكهرباء والأنظمة الأخرى المصاحبة.

وبين، أنّه تم بناء المحطة العائمة لاستيراد وتصدير النفط الخام لتتمكن من استقبال أكبر ناقلات النفط في العالم بعمق يصل إلى 42 مترًا، حيث تمّ ربطها بأربع مضخات رئيسة لدفع النفط الخام إلى منطقة التخزين التي تقع على ارتفاع أكثر من 120 مترًا من على مستوى سطح البحر، كما أنّ الموقع مهيأ لإضافة مضخّات إضافيّة تواكب الطلب على تخزين النفط بالمحطة كلّما دعت الحاجة للتوسّع.

وذكر "الهاشمي"، أنّ مدة التخزين واختيار الخدمات يخضع للاعتبارات الفنيّة، وما يفضّله المستثمرون وشركات المتاجرة وتسويق النفط؛ مؤكدا على أنّ تخزين النفط الخام في الدرجة الأولى يتّبع المعايير القياسية الموضوعة محليًّا وعالميًّا.

وبلغت الأعمال الإنشائية في مصفاة الدقم مراحل متقدمة من الإنجاز إلى جانب تدشين برامج تحقيق الجاهزية التشغيلية حيث بلغت نسبة الإنجاز الكلي 96% حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

ويعد مشروع مصفاة الدقم واحدًا من المشروعات الكبرى التي تنفذ في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وهي بمثابة خط الانطلاق لخطة تحويل الدقم إلى أحد أضخم المراكز الصناعية والاقتصادية في المنطقة.

كما تعد المصفاة أحد أبرز روافد التنمية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بما توفره من فرص وظيفية مباشرة وغير مباشرة وفرص تنموية وتطويرية لمشروعات لها علاقة مباشرة وغير مباشرة بالمصفاة.

ويعد مشروع مصفاة الدقم مشروعًا مشتركًا بين مجموعة "أوكيو"، وشركة البترول الكويتية العالمية، ويقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي تتميز بموقعها الاستراتيجي، وهذه ميزة تنافسية بسبب وقوعه على مسار خطوط الشحن البحري الدولية على المحيط الهندي وبحر العرب، ومن شأنه ذلك أن يسهّل أنشطة النقل البحرية من المنطقة وإليها.

ويشتمل المشروع على 3 حزم رئيسة، تتضمن الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسة بالمصفاة، فيما تشمل الحزمة الثانية المرافق والخدمات، أما الحزمة الثالثة فتشتمل على ثلاث حزم فرعية وهي منشآت التخزين والتصدير للمواد البترولية السائلة والسائبة الواقعة بميناء الدقم ومنشآت تخزين النفط الخام في رأس مركز وخط أنبوب نقل النفط الخام من رأس مركز إلى مصفاة الدقم بطول 81 كيلومترًا.

وتشتمل مصفاة الدقم على 10 وحدات معالجة رئيسة قادرة على إنتاج الديزل ووقود الطائرات والناقثا و غاز البترول المسال والكبريت والفحم البترولي، وتعد أول مصفاة خليجية تعتمد على النفط الخام المستورد في عملياتها وأكبر مشروع استثماري بين دولتين خليجيتين في قطاع المصافي و البتروكيماويات.

يذكر أن قيمة عقود توريد السلع والخدمات المحلية التي تم إسنادها للشركات المحلية قد بلغت قرابة 1.7 مليار دولار أمريكي منها 166 مليون دولار أمريكي لعقود السلع المصنعة في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى إسناد أكثر من 398 مليون دولار أمريكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، منها 36 مليون دولار أمريكي للمؤسسات المسجلة في محافظة الوسطى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصفاة الدقم مشروع رأس مركز الدقم عمان

سلطنة عمان.. ارتفاع في إنتاج النفط وصادراته خلال أكتوبر

لهذه الأسباب تمثل مصفاة الدقم العُمانية خطوة استراتيجية للصين وإيران