عمان تتوقع اكتمال بناء مصفاة الدقم النفطية نهاية 2021

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 07:08 م

كشفت سلطنة عمان أن أعمال بناء مصفاة تكرير النفط في الدقم (جنوب شرق)، من المتوقع أن تكتمل بنهاية عام 2021، أو بداية عام 2022.

جاء ذلك في تصريحات نشرتها وكالة "سبوتنيك"، الأربعاء، لمدير التسويق وترويج الاستثمار بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم، "جلال بن عبدالكريم اللواتي".

وأشار "اللواتي"، الذي يزور موسكو حاليا رفقة وفد اقتصادي عماني رفيع، إلى أن المشروع استكمل حتى الآن نسبة بناء تتراوح ما بين 30 و40%.

وأضاف "بالنسبة للاستثمارات الكويتية، التي تستهدف المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم... فاليوم الحكومة العمانية عن طريق شركة النفط العمانية وقعت على عقد شراكة مع شركة البترول الكويتية لإنشاء مصفاة للنفط بسعة 230 ألف برميل يوميا".

وتابع أن "هذه المصفاة الآن تحت الإنشاء، وتبقى 60% من بنائها تكتمل في السنتين المقبلتين، بحيث يكون موعد التدشين إن شاء الله في نهاية عام 2021 أو بداية عام 2022".

واعتبر أن "هذه المصفاة هي في الحقيقة بداية لاستثمارات كثيرة في القطاع النفطي"، مردفا "الدقم ستكون جاذبة للاستثمارات الكثيرة في القطاع النفطي. هذه الاستثمارات ستكون في الشق السفلي للبتروكيمياويات".

ويقصد بالشق السفلي تكرير النفط الخام وبيع المنتجات المستخلصة منه.

وأوضح "اللواتي" أن "شركة النفط العمانية تدرس حاليا الفرص الموجودة مع مختلف المستثمرين في العالم في مجال الشق السفلي".

وأكد أن شركة البترول الكويتية هي شريك في ذلك، حيث وقعت على مذكرة تفاهم بالفعل في مجال الشق السفلي. وفق "اللواتي"، الذي أضاف "نتوقع أنه سيكون هناك مشروع ضخم في هذا المجال".

ويتكلف المشروع 600 مليار دولار، ويقع على مساحة 900 هكتار في منطقة الدقم الصناعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدقم مصفاة الدقم مشروع مصفاة الدقم

ميناء الدقم العماني يبدأ نشاطه التجاري في 2020

الدقم.. أكبر مشروع عماني سينعش اقتصاد السلطنة

صادرات عمان النفطية ترتفع 4.6% خلال 2019

بسبب كورونا.. تعليق أحد المشاريع الرئيسية لمصفاة الدقم

بحضور الملك البلجيكي.. سلطنة عمان تفتتح رسميا ميناء الدقم

بداية العام المقبل.. مصفاة الدقم العمانية تتسلم شحنة النفط الأولى