ميناء الدقم العماني يبدأ نشاطه التجاري في 2020

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 10:56 م

كشف مسؤول عماني، الثلاثاء، أن عمليات التشغيل التجاري لميناء الدقم ستنطلق في النصف الأول من 2020 أوالربع الثالث منه.

وأشار مدير التسويق وترويج الاستثمار في هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم، "جلال بن عبدالكريم اللواتي"، إلى أنه بعد أن تكتمل العمليات التجارية سيكون هناك "زخم كبير" من الشركات في هذه المنطقة الاقتصادية.

جاء ذلك على هامش مؤتمر عُقد، الثلاثاء، في غرفة التجارة والصناعة الروسية بموسكو، حول بناء الميناء في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وأضاف "اللواتي": "الميناء، الذي يعتبر قلب ونبض المنطقة الاقتصادية الخاصة، تحت التشغيل التجريبي الآن، والتشغيل التجاري المتكامل سيبدأ في 2020، في منتصف العام أو الربع الثالث في العام المقبل".

وتابع: "معظم الاستثمارات هي بداية للتغيير، عندما يكتمل الميناء وتكتمل العمليات التجارية سيكون هناك زخم كبير من الشركات".

وأوضح أن "الهدف هو تنويع مصادر الدخل والاستثمار في قطاعات أخرى؛ لذلك الحكومة العمانية والهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم مهتمة جدا بجذب الاستثمارات الأخرى غير النفط والغاز".

ولفت إلى أن هناك استثمارات كبيرة من الجانب الصيني والبلجيكي، بالإضافة إلى استثمارات بريطانية وأمريكية، مردفا "باختصار أصبحت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم جاذبة جدا رغم حداثة عمر الإنشاءات".

ويقع ميناء الدقم على الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان، ويطل على بحر العرب والمحيط الهندي، بعيدا عن مضيق هرمز والخليج العربي، على عتبة قريبة من الأسواق الرئيسية.

وتأكيدا لأهميه الموقع الاستراتيجي لميناء الدقم جرى تطويره؛ بحيث يصبح مركزا لوجيستيا متكاملا ومتعدد الوسائط، يشتمل على طرق النقل البحري والطرق البرية والجوية والسكك الحديدية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميناء الدقم

عمان تعرض على روسيا الاشتراك في أكبر خزان نفط بالعالم

عمان تتوقع اكتمال بناء مصفاة الدقم النفطية نهاية 2021

بسبب كورونا.. تعليق أحد المشاريع الرئيسية لمصفاة الدقم

استراتيجية الموانئ.. هكذا تبني الصين إمبراطورية في البحر الأحمر والمتوسط

بحضور الملك البلجيكي.. سلطنة عمان تفتتح رسميا ميناء الدقم