ميناء الدقم العماني يجذب الاستثمارات.. يجنب الملاحة مضيق هرمز

الجمعة 4 أكتوبر 2019 09:16 ص

في الوقت الذي تزداد فيه التوترات حول مضيق هرمز، تبرز إمكانات ميناء الدقم، الذي يعد جزءا من مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة بمنطقة الدقم العمانية، التي تشمل مناطق صناعية ولوجستية وسكنية، مدعومة ببنية تحتية ومطار دولي.

ميناء الدقم، الذي يقع على الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان، ويطل على بحر العرب والمحيط الهندي؛ يجنب الملاحة البحرية الدخول لمضيق هرمز، ما يجعله مؤهلا ليصبح واحدا من أكبر الموانئ في الشرق الأوسط على المدى الطويل، خاصة في الظل التوتر الذي تشهده منطقة الخليج.

ويحاول المسؤولون العمانيون جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية داخل هذا الميناء، من خلال جولات في عدد من دول المنطقة؛ بدأت تلك الجولات من قطر لما وصلت له العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خاصة منذ بدء الحصار على دول قطر في يونيو/حزيران 2017.

واستضافت غرفة قطر ورشة تعريفية تناولت استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالدقم، وإمكانات المنطقة الصناعية بها، والبنية الأساسية والمشاريع الحالية، والحوافز التي تقدمها السلطنة للمستثمرين، وذلك بحضور عدد من أصحاب الأعمال القطريين وممثلي الشركات المحلية.

وقال مدير ميناء الدقم "أرون مورتلمانز" خلال الورشة، إن الميناء يتمتع بالإمكانات كالمواد الأولية والأيدي العاملة، وأسعار الأراضي المناسبة، فضلا عن الإمكانات اللوجستية.

وذكر "مورتلمانز" الحوافز والمزايا التي يقدمها ميناء الدقم للمستثمرين، من حيث الإعفاء الضريبي لمدة 30 سنة من بداية الأنشطة التجارية، وقابلية التجديد لمدة مماثلة بعد ذلك، بالإضافة إلى ملكية أجنبية تصل إلى 100%، فضلا عن الإعفاء من الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال المنصوص عليه في قانون الشركات التجارية والقوانين الأخرى، وعدم وجود أي قيود على العملات، وحرية استيراد جميع أنواع السلع.

أما مدير عام الدعم التجاري لميناء الدقم "هشام آل إبراهيم" فقال إن الورشة تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات المقررة بين الجانبين، التي تسعى إلى تعريف رجال الأعمال القطريين بفرص الاستثمار في ميناء الدقم، وآخر ما توصل إليه في مجال تطوير المنشآت داخل الميناء.

وأعرب "آل إبراهيم" عن أمله في أن تحقق الورشة الهدف المرجو منها في الحصول على استثمارات من القطاع الخاص القطري، مشددا على أن العلاقات بين البلدين قفزت قفزات كبيرة خلال الفترة الماضية.

من جانبه، ثمن "محمد بن أحمد بن طوار" النائب الأول لرئيس غرفة قطر العلاقات المتميزة بين قطر وسلطنة عمان في كافة المجالات، لافتا إلى أن ميناء الدقم يقع في مكان مميز وموقع إستراتيجي بالمنطقة، خاصة أنه يقع خارج مضيق هرمز ووسط المحيط الهندي، ما يجعله وجهة مثالية لعدد من الأسواق المجاورة.

ولفت إلى أن هناك استثمارات قطرية في القطاع الخاص موجودة بالميناء، وأن هناك رغبة لدى أصحاب الأعمال القطريين في التعرف على الفرص الاستثمارية المتنوعة في السلطنة عموما وفي منطقة الدقم الاقتصادية خصوصا.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

ميناء الدقم

الدقم.. ثالث مطارات سلطنة عمان يدخل الخدمة التشغيلية

عُمان تشرع في إنشاء ميناء خزائن البري بتكلفة 10 ملايين دولار

ميناء الدقم العماني يبدأ نشاطه التجاري في 2020

ميناء الدقم العماني جاهز للعمل بكامل طاقته الشهر المقبل

السعودية وعمان.. قمة نيوم بأجندة إقليمية وأهداف اقتصادية

هل تنتزع موانئ عمان هيمنة الإمارات على لوجيستيات النقل البحري؟