بحضور الملك البلجيكي.. سلطنة عمان تفتتح رسميا ميناء الدقم

الجمعة 4 فبراير 2022 03:44 م

افتتحت سلطنة عمان، الجمعة، ميناء الدقم، الذي يمثل محرّكاً رئيسياً للمشروعات التي تعمل السلطنة على إنشائها ضمن رؤية عُمان 2040.

جاء ذلك، خلال حفل رسمي حضره الملك البلجيكي "فيليب ليوبولد لويس ماري"، وزوجته الملكة "ماتيلد ماري كريستين غيسلاي"، وتضمن عرضا مرئيا لتأكيد الشراكة بين ميناء الدقم وميناء إنتويرب البلجيكي، إضافة إلى القيام بجولة بحرية حول عدد من مرافق الميناء.

وتأتي أهمية ميناء الدقم كأهم قطاعات المنطقة الاقتصادية في الدقم، إضافة إلى أنه أحد المشروعات الاستراتيجية التي تنفذها سلطنة عمان لدعم الاقتصاد الوطني وتنشيط الحركة الاقتصادية.

وقال نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة "أسعد بن طارق آل سعيد"، إن الميناء يمثل رافداً مهماً في الاقتصاد العماني.

وأشار المسؤول العماني إلى أن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة تسعى من إدارتها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إلى تحقيق أهداف رؤية عُمان 2040 من حيث تنويعُ مصادر الدخل.

وتسعى الهيئة أيضاً إلى تحقيق التنمية المتوازنة وجذب وتوطين الاستثمارات الأجنبية والمحلية، وإيجاد فرص عمل وتحقيق الأهداف المتوقّعة من المنطقة.

وأضاف أنه تم إنجاز 60% من تشغيل رافعات الحاويات والرافعات الجسرية للرصيف التجاري للميناء والمهيأة للتعامل مع أكبر سفن الحاويات في العالم.

فيما قال الرئيس التنفيذي لمجموعة ديمي البلجيكية "لوك فاندينبلك"، أن سلطنة عُمان بصفة عامة والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تحديداً "تعتبر مكاناً جيداً لممارسة الأعمال التجارية للمستثمرين الأجانب بالشراكة مع شبكة أعمال عمانية قوية".

ويقع ميناء الدقم على الساحل الجنوبي الشرقي للسلطنة، ويطل على بحر العرب والمحيط الهندي، وقد تحوّل إلى موقع مهم في المنطقة البحرية سريعة التطور في منطقة الشرق الأوسط.

ويتضمن الميناء 3 أرصفة رئيسية هي: الرصيف التجاري، والرصيف الحكومي، ورصيف المواد السائلة والسائبة (الرصيف النفطي)، وهو معد لاستقبال ومناولة سفن الحاويات العملاقة.

ونجح الميناء خلال السنوات الثلاث الماضية في استقطاب 2242 سفينة، وتنشيط حركة مناولة مختلف البضائع، والانتقال إلى تحقيق أرباح في المراحل الأولى لتشغيل الميناء.

كما أن جاهزية الميناء ستُسهم في استقطاب الاستثمارات الأجنبية، بحسب "الحاتمي".

ومطلع الشهر الجاري، قالت السلطنة إنها تخطط لتحويل ميناء الدقم إلى مركز عالمي لتجارة الهيدروجين الأخضر وتوزيعه.

ومن المتوقع أن يحول المشروع ميناء الدقم إلى مركز لتجارة الهيدروجين الأخضر وتوزيعه، ويضع ميناء الدقم على خريطة الهيدروجين العالمية في اقتصاد الهيدروجين الناشئ وترسيخ مكانته بمرور الوقت مع ظهور طرق شحن جديدة للهيدروجين.

كما سيتيح للميناء الاستفادة من البنية الأساسية الحالية له ومساحة الأرض الشاسعة المتوفرة في محيطه، لاستيعاب إنتاج الهيدروجين ومعالجته وتخزينه واشتقاق المنتجات، ومن ضمن ذلك الأمونيا والميثانول، ما يمكنه من تحقيق مكانة ريادية في تجارة الهيدروجين بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان ميناء الدقم الدقم ملك بليجكا

عمان تتوقع اكتمال بناء مصفاة الدقم النفطية نهاية 2021

ميناء الدقم العماني يبدأ نشاطه التجاري في 2020

عمان.. رسو أولى رحلات الخط الملاحي الجديد بميناء صحار

بدء تشغيل محطة البضائع العامة في ميناء الدقم العماني

عمان.. تدشين أحدث مشروع سكني في المنطقة الاقتصادية بالدقم