عمان تعرض على روسيا الاشتراك في أكبر خزان نفط بالعالم

الأربعاء 25 ديسمبر 2019 09:18 ص

دعت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات في سلطنة عمان "إثراء"، شركات ومستثمري روسيا للمشاركة في أكبر مشروع لتخزين النفط الخام في العالم، بولاية الدقم.

وقال "عزان بن قاسم البوسعيدي" الرئيس التنفيذي لـ"إثراء"، إن المشروع يقضي بتشييد خزانات النفط في منطقة رأس المركز بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في ولاية الدقم الساحلية.

وأضاف، خلال تصريحات، الثلاثاء، على هامش منتدى الأعمال الروسي العماني "أسبوع عمان للأعمال في روسيا" المنعقد بين 23 و27 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن سلطات بلاده تخطط لأن يكون المشروع الأكبر من نوعه على مستوى العالم بطاقة إجمالية تبلغ 200 مليون برميل، وفي المرحلة الأولى 20 مليون برميل.

وتابع: "طبعا الدعوة متاحة أمام المخزنين للنفط الخام وكذلك المستثمرين في المراحل المقبلة لتوسيع الخزانات.. هناك فرص استثمارية متوفرة في المنطقة الاقتصادية بالدقم وغيرها، ونأمل أن تلقى إقبالا"، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ودعا "البوسعيدي" الشركات والمستثمرين في روسيا لاكتشاف فرص اقتصادية في سلطنة عمان، مشيرا إلى أن بلاده مرشحة لتصبح "محطة المرور، ومركزا لتوزيع الخدمات قد يستفيد من إمكانياتهما المستثمرون الروس".

وقال: "هناك رغبة جادة من القطاع الخاص هنا في روسيا لاستكشاف هذه الفرص، ونسعى إلى شراكة حقيقية بين عمان وروسيا".

وأكد أنه يتم حاليا تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل بناء خزانات تستوعب 20 مليون برميل من النفط الخام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العمانية الروسية خزان نفط

ميناء الدقم العماني يبدأ نشاطه التجاري في 2020