مدفوعا بالإنفاق الاستهلاكي.. نمو الاقتصاد التركي يفوق التوقعات ويكشف أولوية أردوغان

الثلاثاء 28 فبراير 2023 06:59 م

اعتبرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن نمو الاقتصاد التركي السريع الذي فاق التوقعات في 2022 كان مدفوعا بازدهار الإنفاق الاستهلاكي؛ ما يؤكد أن رئيس البلاد رجب طيب أردوغان يعطي الأولية للنمو على مواجهة معدلات التضخم المرتفعة.

وذكرت الصحيفة، بحسب ما ترجمه "الخليج الجديد" أن الناتج المحلي الإجمالي في تركيا سجل ارتفاعا بنسبة 5.6% على أساس معدل التضخم، حسبما أفاد مكتب الإحصاء الرسمي في تركيا، الثلاثاء.

وأشارت إلى أن المعدل المذكور كان أعلى من 2.3% التي سجلتها مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وتوقعات صندوق النقد الدولي عند 3.9% للأسواق الناشئة.

ولفتت إلى أن التقرير الصادر عن مكتب الإحصاء سلّط الضوء على تركيز أردوغان على زيادة الإنتاج الاقتصادي بدلاً من اتباع مسار معظم الدول الأخرى، التي ضحت بالنمو في محاولة لترويض التضخم من خلال ارتفاع تكاليف الاقتراض.

وأوضحت الصحيفة أن نمو أسعار المستهلك في تركيا تجاوز 85% في أكتوبر/تشرين الأول، وظل عند حوالي 60% الشهر الماضي.

كما ارتفع الإنفاق الاستهلاكي، الذي يشكل ما يقرب من 60% من الناتج الاقتصادي لتركيا، بنسبة 19.7% في عام 2022. وسيفضل المستهلكون خلال فترات التضخم المرتفع في كثير من الأحيان شراء السلع بدلاً من الانتظار حتى تصبح أكثر تكلفة.

وبينت الصحيفة أن حكومة أردوغان رفعت الحد الأدنى للأجور ورواتب القطاع العام ومعاشات التقاعد قبل الانتخابات التي يرجح مراقبون تأجيلها.

وقال ليام بيتش، المحلل الاقتصادي في "كابيتال إيكونوميكس"، في لندن: "الطريقة التي تكيفت بها تركيا مع التضخم المرتفع كانت من خلال الدعم الحكومي.

وأضاف أن الوتيرة السريعة للإنفاق الاستهلاكي كانت علامة على أن الاقتصاد التركي كان ينمو بشكل سريع نتيجة إجراءات الدعم المالي من الحكومة وسلسلة من التخفيضات الحادة في أسعار الفائدة العام الماضي.

المصدر | فايننشال تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا اقتصاد انفاق تضخم .