مقابل 4.9 مليار دولار.. سافي السعودية تستحوذ على سكوبلي للألعاب الإلكترونية

الخميس 6 أبريل 2023 11:43 ص

وقّعت مجموعة "سافي جيمز جروب" المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي صفقة للاستحواذ على شركة الألعاب الإلكترونية "سكوبلي" مقابل 4.9 مليار دولار.

ومن شأن هذه الصفقة التي ما زالت بحاجة إلى الموافقات التنظيمية تعزيز قدرة "سافي" على تقديم منتجات جديدة ومثيرة لمجتمع الألعاب الرقمية العالمي، وفق ما قالته "سافي" في بيان على موقعها الإلكتروني.

وتتمتع "سكوبلي" بسجل حافل في تطوير ونشر مجموعة واسعة من الألعاب الإلكترونية، لا سيما على منصات الأجهزة المحمولة. وتشمل محفظة الشركة مجموعة من امتيازات الألعاب المجانية، بما في ذلك "Star TrekTM Fleet Command" و"Stumble Guys" و"Scrabble GO" و"Yahtzee With Buddies" وغيرها.

وكانت "بلومبرج" قد نشرت قبل أيام أن السعودية ستستثمر من خلال مجموعة "سافي جيمز جروب" ما مجموعه 142 مليار ريال (38 مليار دولار) للتحول إلى مركز للرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030، وذلك في إطار خطط تنويع الاقتصاد.

وقال براين وارد، الرئيس التنفيذي لمجموعة "سافي" في البيان: "تعتبر (سكوبلي) واحدة من أسرع شركات الألعاب نمواً اليوم، وقد جذبت اهتمامنا منذ فترة طويلة بقدرتها على بناء مجتمع لاعبين مخلصين ومتفاعلين. مهمتنا في مجموعة (ساڤي) هي الاستثمار في مجتمع الألعاب العالمي وتنميته من خلال استقطاب أفضل العقول للانضمام إلينا".

ودُشنت مجموعة "سافي" لتطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في يناير/ كانون الثاني 2022 ويترأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتتبع صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية (الصندوق السيادي).

وكثفت المملكة استثماراتها في شركات الألعاب الإلكترونية عالميًا.

وفي فبراير/شباط الماضي اشترى صندوق الثروة السيادي السعودي، حصة بقيمة 265 مليون دولار في شركة الألعاب الإلكترونية الصينية "VSPO"، المدعومة من شركة "Tencent Holdings".

كما وسع الصندوق السيادي في يناير/كانون الثاني الماضي رهانه على شركة "كاكاو إنترتينمنت" الكورية الجنوبية للإعلام والنشر باستثمار يبلغ حوالي 500 مليون دولار.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت "سافي" أنها ستستثمر نحو 38 مليار دولار بهدف جعل السعودية المركز العالمي النهائي لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030.

وتستهدف السعودية أن يساهم قطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية بـ50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول 2030، وفقاً لاستراتيجية القطاع التي تتضمن إنشاء 250 شركة للألعاب الإلكترونية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الألعاب الإلكترونية السعودية سافي غيمز غروب شركة سكوبلي

"سافي" السعودية تستثمر 37.8 مليار دولار في الألعاب الإلكترونية

برئاسة بن سلمان.. السعودية تطلق مجموعة سافي لتطوير الألعاب الإلكترونية

حققت 7.4 مليارات دولار.. السعودية ترفع حصتها في "EA" للألعاب إلى 9%

بـ"سافي" وأخواتها الخمسة.. هل تغير السعودية صورتها بالألعاب الإلكترونية؟