مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في 5 مواقع

السبت 8 أبريل 2023 10:23 ص

طرحت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب، في 5 مواقع بالصحراء الشرقية.

يأتي الطرح الجديد في إطار برنامج التنقيب عن الذهب والمعادن في مصر، الذي بدأته الحكومة في 2018 لتحديث قطاع التعدين وتطويره، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات لاستغلال ثرواتها الطبيعية وزيادة القيمة المضافة للخامات المعدنية الموجودة في باطن الأرض.

ووفقا لإعلان شركة "شلاتين للثروة المعدنية"، طُرحت المزايدة الجديدة بنظام اقتسام الإنتاج في مناجم فاطيري، والبرامية، وعتود، وأم عود، وحماطة بالصحراء الشرقية.

وسيتم طرح كراسة المواصفات الخاصة بالمزايدة بداية من الإثنين المقبل، على أن يتم إغلاق المزايدة في 10 أغسطس/آب المقبل.

تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع التعدين والذهب بشكل خاص، حيث تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول العام 2030.

يشار إلى أن شركة شلاتين للثروة المعدنية، التي ستطرح مزايدة التنقيب عن الذهب في مصر، مملوكة للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بنسبة 35%، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع بنسبة 34%، وبنك الاستثمار القومي بنسبة 24%، والشركة المصرية للثروات بنسبة 7%.

وتأسست شركة شلاتين فى عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض 22-24 شمالاً بالصحراء الشرقية، وتقنين الاستغلال العشوائي للذهب مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة في المنطقة.

وكانت مصر أرست مزايدة في يونيو/حزيران الماضي على 4 شركات أجنبية ومحلية، للبحث عن الذهب واستكشافه في 8 مناطق بالصحراء الشرقية.

ومن شأن المزايدة الجديدة أن تدعم إنتاج الذهب في مصر، الذي شهد مؤخرًا بدء التشغيل التجاري لمنجم إيقات، بالتزامن مع زيادة إنتاج منجم السكري.

وتوصّلت مصر، في 30 يونيو/حزيران 2020، إلى كشف تجاري للذهب في منطقة إيقات الواقعة في الصحراء الشرقية، باحتياطي يقدر بنحو 1.2 مليون أوقية ذهب تقريبًا.

ومن المتوقع أن تتجاوز استثمارات منجم إيقات، الذي يقع في منطقة امتياز شركة شلاتين المصرية، على مدار السنوات الـ10 المقبلة حاجز المليار دولار، وفق تقديرات وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر.

وتنتج مصر أيضًا الذهب تجاريًا من منجمين رئيسين؛ منجم السكري أكبر منتج للمعدن الأصفر في البلاد حاليًا، وهناك -أيضًا- منجم حمش، وهو منجم فرعوني قديم يقع في الصحراء الشرقية وتديره شركة حمش مصر لمناجم الذهب.

وحسب أحدث بيانات لوزارة البترول المصرية، بلغ إنتاج منجم السكري منذ بداية العمل فيه حتى نهاية فبراير/شباط (2023) نحو 5.2 ملايين أوقية، محققًا إيرادات بلغت 7.5 مليار دولار.

ونجح منجم السكري، خلال العامين الماضيين، في إضافة نحو مليوني أوقية للاحتياطي المعدني، مع استهداف إنتاج ما بين 450 ألفًا و480 ألف أوقية، خلال العام الحالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الذهب تنقيب مصر المنطقة الشرقية استثمارات

مصر.. مد موعد إغلاق مزايدة التنقيب عن الذهب حتى نوفمبر