تقارير: بايدن يدعو الرئيس الإسرائيلي لزيارة البيت الأبيض ويستمر بتجاهل نتنياهو

الأربعاء 14 يونيو 2023 07:15 ص

قالت قناة عبرية رسمية، مساء الثلاثاء، إن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج دُعي لإلقاء خطاب في الكونجرس الأمريكي، وهناك اتصالات جارية لعقد اجتماع مع الرئيس جو بايدن.

وأضافت قناة "كان" أن الزيارة المتوقعة لهرتسوج إلى واشنطن ستتم في غضون شهر.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي في وقت لم تتم دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة البيت الأبيض منذ بداية ولايته، أواخر العام الماضي.

من جانبها، قالت القناة (12) الإسرائيلية الخاصة، إن بايدن بصدد إرسال دعوة رسمية لهرتسوج لزيارة البيت الأبيض في غصون الأيام القليلة المقبلة.

وتابعت: "من المتوقع أن يصل هرتسوغ إلى البيت الأبيض في الأسبوع الثالث من يوليو (تموز)، بعد أن يلقي كلمة أمام مجلسي الكونجرس بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس إسرائيل".

وسيكون هذا ثاني لقاء بين الرئيسين الإسرائيلي والأمريكي خلال أقل من عام، إذ سبق أن التقيا بالبيت الأبيض في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وقالت مصادر أمريكية للقناة إنه تم إبلاغ نتنياهو ووزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر باللقاء المرتقب بين هرتسوج وبايدن.

ورغم تشكيل الحكومة الإسرائيلية، في ديسمبر/كانون الأول 2022، إلا أن بايدن لم يوجه دعوة حتى اليوم إلى رئيسها نتنياهو للقائه في البيت الأبيض.

وعادة ما يسارع الرؤساء الأمريكيون إلى دعوة رؤساء الوزراء الإسرائيليين لزيارة البيت الأبيض بعيد تشكيل حكوماتهم.

ويقول مراقبون وصحفيون إسرائيليون، إن هناك توتراً مكتوماً بين الرئيس بايدن ونتنياهو، بشأن قضايا خلافية، بينها النهج المتشدد لحكومة الأخير، خاصة في ما يتعلق بالاستيطان بالضفة الغربية، وخطة الإصلاح القضائي التي تهدف للحد من سلطات القضاء بإسرائيل.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية البيت الابيض نتنياهو اسحق هرتسوج جو بايدن

تحذير أمريكي لنتنياهو من زيارة البيت الأبيض حاليا.. ما السبب؟

"إصلاح القضاء".. نتنياهو يعود للخطة ولابيد يتوعده بأكثر من نصف إسرائيل

بايدن يوقف تمويل المشاريع العلمية مع إسرائيل خارج "الخط الأخضر"

تصريحات بايدن حول حكومة نتنياهو انعكاس آخر للشرخ المتعمق.. كيف؟

وسط احتجاجات عارمة.. الرئيس الإسرائيلي يتوجه إلى واشنطن ويلتقي بايدن الثلاثاء