باستثمار ياباني فرنسي.. محطة شمسية جديدة في السعودية

الأربعاء 28 يونيو 2023 03:29 م

أعلنت شركة "تويوتا تسوشو" اليابانية، عن بناء محطة شمسية في السعودية مع شركة "توتال إنرجيز" الفرنسية، و"شركة الطاقة المتجددة" السعودية.

وأضافت الشركة اليابانية في بيان الأربعاء، أنه من المتوقع تشغيل المحطة تجاريا في مارس/آذار 2025.

وستبلغ طاقة المحطة الإنتاجية 119 ميجاواط وسينفذ المشروع الذي يقع في وادي الدواسر -جنوب الرياض- وفق نظام المنتج المستقل لبيع الكهرباء.

وتمتلك شركة "تويوتا تسوشو" 40% من المشروع، و"توتال إنرجيز" 40%، فيما تبلغ حصة شركة "الطاقة المتجددة" السعودية التابعة لمجموعة "الزاهد"، نسبة 20% في المشروع.

وتقدر تكلفة المشروع، الذي ستشارك في بنائه وتملكه وتشغيله الشركات الثلاث، بـ100 مليون دولار تقريبا، حسب بيان الشركة اليابانية.

ونجح التحالف الثلاثي في توفير التمويل اللازم، من قبل بنك الرياض والشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب".

كما وقع الشركاء اتفاقية تجارية لبيع إنتاج المحطة، التي ستبلغ طاقتها 119 ميغاواط، وذلك مع الشركة السعودية لشراء الطاقة.

وتستهدف السعودية، وهي أكبر مُصدر للنفط في العالم تنويع الطاقة المستخدمة في إنتاج الكهرباء محليا، وأن تشكل مصادر الطاقة المتجددة ما يقارب 50%؜ من مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030.

يأتي المشروع بعد شهر تقريباً من توقيع شركة المياه والكهرباء القابضة "بديل"، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، وشركة "أكوا باور"، اتفاقيات شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، بهدف تطوير وتشغيل 3 مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، بقيمة إجمالية تبلغ 12.2 مليار ريال سعودي (3.25 مليارات دولار).

وتسعى السعودية ضمن رؤية 2030 للوصول إلى 50% من نسبة الطاقة المستهلكة عبر المصادر المتجدّدة بحلول عام 2030. حيث تعد مشاريع الطاقة النظيفة من أهم محركات تحقيق الاستدامة وتجنب الانبعاثات الكربونية.

وتخطط المملكة لتحقيق الحياد الصفري بحلول 2060، وتسرع من وتيرة الوصول إلى المستهدف عبر أكثر من 60 مشروعاً في إطار مبادرة السعودية الخضراء، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2021، وتهدف لتقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 278 مليون طن سنوياً بحلول 2030، وزراعة 10 مليارات شجرة في كافة أنحاء المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية محطة طاقة شمسية طاقة شمسية فرنسا اليابان

السعودية وفرنسا تتفقان على التعاون في الطاقة النووية

رئيس الوزراء الياباني يزور السعودية وقطر والإمارات الشهر الجاري