وفد من الجبهة الشعبية يلتقي رئيس المخابرات المصرية

السبت 22 يوليو 2023 08:10 م

بحث وفد من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، السبت، مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، متطلبات إنجاح اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية الذي تستضيفه القاهرة نهاية يوليو/ تموز الجاري والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقاء بالعاصمة المصرية القاهرة، بحسب بيان صدر عن "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" (ثاني أكبر فصائل منظمة التحرير) تلقت الأناضول نسخة منه.

وقالت الجبهة: "بدعوة من مصر التقى وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين برئاسة نائب الأمين العام جميل مزهر، رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة الوزير عباس كامل".

وفي اللقاء، "بحث الوفد التطورات على الساحة الفلسطينية والتحديات والمخاطر التي تواجه القضية الفلسطينية وسبل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقوقه الوطنية"، وفق البيان.

وأضافت: "استعرض الوفد متطلبات إنجاح اجتماع الأمناء العامين الذي تستضيفه مصر والمزمع عقده في الثلاثين من الشهر الجاري، وأهمية إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

بدوره، أكد مدير المخابرات المصرية، بحسب البيان، "حرص مصر على إنجاح اجتماع الأمناء العامين وتقديمها كل التسهيلات لتحقيق ذلك، ودعم الشعب الفلسطيني".

ولم يرد تعليق فوري من السلطات المصرية على ما أورده بيان "الجبهة الشعبية".

وفي 10 يوليو الجاري، وجّه الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعوة للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية لعقد اجتماع طارئ لبحث المخاطر في أعقاب عملية عسكرية إسرائيلية استمرت نحو 48 ساعة في مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة، استخدمت فيها مروحيات وطائرات مسيرة وقوات برية بدعوى ملاحقة "مسلحين".

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد، حينها، إن "الدعوات التي وجهها الرئيس عباس سلمت لكافة الفصائل وتمت بعد التشاور مع الأشقاء في مصر".

ويسود أراضي السلطة الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة) انقسام سياسي منذ يونيو/ حزيران 2007، بسبب خلافات حادة بين حركتي "فتح" و"حماس" التي فازت بالغالبية في انتخابات العام نفسه، فيما لم تفلح الوساطات الإقليمية والدولية في إنهائه.

وتعد الجبهة ثاني أكبر فصائل منظمة التحرير، وتأسست في 11 ديسمبر/ كانون الأول 1967 كامتداد للفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب، وأسسها مجموعة من قيادات الحركة وبعض المنظمات التي كانت منتشرة في حينه، أبرزهم جورج حبش، ومصطفى الزبري (أبو علي مصطفى)، ووديع حداد.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجبهة الشعبية المخابرات المصرية عباس كامل

القاهرة.. أمين عام حركة "الجهاد" الفلسطينية يلتقي عباس كامل

لاحتواء الأزمة مع مصر.. رئيس الشاباك يصل القاهرة ويلتقي عباس كامل