الإمارات تتطلع للاستثمار بمحطة بحرية في كازاخستان

الخميس 17 أغسطس 2023 02:59 م

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية، اتفاقية مبدئية مع شركة "سيمورغ إنفست" المالكة والمطورة لمحطة "سارزها" البحرية الواقعة في ميناء "كوريك" بكازاخستان.

ويعمل الطرفان بموجب الاتفاقية على إنشاء مشروع مشترك للاستثمار، وتشغيل وتطوير محطة "سارزها"، وتحويلها إلى محطة بحرية متعددة الأغراض.

ومن المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع بدعم من شركة الاستثمار الكازاخستانية الوطنية، حسبما ذكر تقرير لصحيفة "ذا أستانا تايمز"، وترجمه "الخليج الجديد".

ويتوقع الرئيس التنفيذي الإقليمي بمجموعة موانئ أبوظبي عبدالعزيز الشامسي، أن يكتسب المشروع الجديد أهمية استراتيجية كبيرة، لارتباطه بمسار النقل الدولي العابر لبحر قزوين، ويمثل إنجازاً رئيسياً ضمن استراتيجية الممر الأوسط.

ويضيف: "تأتي هذه الخطوة الاستراتيجية في مرحلة دقيقة، مما يؤكد التزام المجموعة بتوسيع انتشارها في منطقة آسيا الوسطى".

من جهته، يقول مدير عام شركة "سيمورغ إنفست" نورزان ماراباييف: "برزت موانئ بحر قزوين كمراكز محورية في سلسلة التوريد اللوجستية العالمية سريعة النمو".

ويتابع: "وسيسهم التعاون بين الطرفين في إمكانية إحداث دفعة جديدة في تطوير الموانئ في كازاخستان بالنظر إلى التجربة الرائدة لمجموعة موانئ أبوظبي".

وحسب نائب وزير الخارجية الكازاخستاني ألماس أيداروف، فإن الإمارات هي الشريك التجاري والاستثماري المهم لكازاخستان.

وفي الربع الأول من العام الجاري، استثمرت الإمارات 209.7 ملايين دولار في الاقتصاد الكازاخستاني، بزيادة 2.5 مرة عن العام الماضي.

ومنذ العام 2005 إلى الربع الأول من هذا العام، استثمرت الإمارات نحو 3.38 مليارات دولار.

يأتي توقيع الاتفاقية المعلن عنه الثلاثاء، في أعقاب مذكرة تفاهم أخرى وقعتها الإمارات مطلع العام الحالي، مع وزارة الصناعة والبنية التحتية في كازخستان، تستهدف التعاون الاستراتيجي لتطوير أسطول بحري وبنية تحتية ساحلية في بحر قزوين والبحر الأسود.

كما وقعت مجموعة موانئ أبوظبي، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، اتفاقية مع شركة "كي إم تي إف" التابعة لـ"شركة النفط الوطنية الكازاخستانية" لتأسيس مشروع لتقديم الخدمات البحرية والشحن لشركات الطاقة العاملة في منطقة بحر قزوين والبحر الأسود.

المصدر | ذا أستانا تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موانئ أبوظبي الإمارات كازخستان تطوير استثمار ميناء ميناء كوريك