مع بداية الأعياد اليهودية.. عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

الأحد 17 سبتمبر 2023 07:03 ص

اقتحم عشرات المستوطنين، الأحد، المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وأدوا طقوس تلمودية وتوراتية، وذلك في اليوم الثاني للأعياد اليهودية.

وأفادت دائره الأوقاف الإسلامية في بيان صحفي، بأنه منذ ساعات الصباح شرعت قوات الاحتلال بإدخال أعداد كبيرة من المستوطنين إلى باحات الاقصى بشكل استفزازي، بالتزامن مع الاعتداء على المصلين ومنع دخول من تقل أعمارهم عن 50 عاما.

كما سعت شرطة الاحتلال إلى إفراغ ساحات المسجد الأقصى من المصلين، عقب إعاقة دخول طلبة المدارس الشرعية الدارسين داخل باحات المسجد الأقصى، وقامت بالتدقيق في هوياتهم وتفتيش حقائبهم المدرسية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شباب تواجدا في باحات المسجد الاقصى، ولم تعرف هويتهم بعد.

ونشرت شرطة الاحتلال مئات الجنود على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وحولت مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية ونشرت المئات من عناصرها في مختلف أحياء المدينة.

وأفاد أحد العاملين في المسجد الأقصى، بأن أكثر من 100 مستوطن بينهم المتطرف يهودا غليك، اقتحموا المسجد منذ الصباح، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وأوضح أن المقتحمين الذين ارتدى بعضهم "لباس التوبة التوراتي"، أدوا طقوسًا تلمودية عند باب الرحمة شرق الأقصى، وسط استفزازات للمصلين المتواجدين داخل المسجد.

بدوره، أكد خطيب المسجد الأقصى رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس عكرمة صبري، أن قوات الاحتلال حوّلت باحات المسجد الأقصى إلى ثكنة عسكرية، لتأمين اقتحامات مئات المستوطنين المتطرفين لباحاته تزامناً مع ما يُسمى بـ “الأعياد اليهودية”، داعياً الجميع لشد الرحال إليه وحمايته.

وأوضح صبري، في تصريح صحفي أن مئات المستوطنين بدؤوا باقتحام ساحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات،  ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية، بحماية مشددة من جنود الاحتلال، وسط طرد للمصلين والمرابطين من المكان المقدس.

وأشار إلى أن جرائم وإجراءات الاحتلال وقطعان مستوطنيه بحق المسجد الأقصى ليست جديدة، وإنما يواصلوا اقتحامه بكل الأوقات، لكنّهم يستغلوا “الأعياد” لتكثيف تدنيس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين تحت تهديد السلاح، معبراً عن رفضه واستنكاره لتلك الجرائم المنظمة.

وشدد على أن اقتحامات الأقصى وتدنيسه بالأعداد الكبيرة لن تكسبهم أي حق في المسجد المبارك، داعياً المقدسيين والفلسطينيين على وجه العموم بالرحال والتصدي للأقصى وحمايته من قوات الاحتلال ومستوطنيه.

ونوه إلى أن "الأعياد اليهودية" لا تقتصر على يوم واحد، وإنما تمتد لعدة أيام، يمارسون خلالها طقوساً خاصة بهم، لا علاقة للمسلمين بها من قريب أو بعيد، مضيفاً: "أهل بيت المقدس حريصون على حماية المسجد، بالرغم من محاولات طردهم من المكان بقوة السلاح وحجز بطاقاتهم الشخصية".

وأشار إلى أن الصمت العربي هو تخلي عن المسؤولية بأوامر أمريكية بعدم التدخل، ما يعني أنهم تركوا المقدسيين يواجهون جرائم الاحتلال بمفردهم، متابعاً: "خزلان العرب متوقع ولن ننتظر منهم أكثر من ذلك".

وغالبا ما تستغل جماعات الهيكل الأعياد اليهودية لممارسة طقوسها التلمودية والتوراتية في المسجد الأقصى، أبرزها الصلوات والدعاء والصوم وذبح القرابين والنفخ في البوق وغيرها، في مساعي تهويده وفرض واقع جديد فيه وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

وتبدأ اقتحامات المستوطنين الأحد بإحياء ما يسمى "عيد رأس السنة العبرية"، والذي يستمر ليومين، عبر تنظيم اقتحامات كبيرة للأقصى والبلدة القديمة، ويخطط المستوطنون فيه للنفخ في البوق في المسجد وجواره.

ويلي عيد رأس السنة العبرية، ما يسمى بـ"أيام التوبة"، الذي ينتهك فيها المستوطنون الأقصى بالثياب البيضاء التوراتية، وصولًا إلى العيد اليهودي الثاني خلال هذه الفترة وهو ما يسمى "عيد الغفران" التوراتي، في 25 سبتمبر/أيلول.

ويسعى المستوطنون في ما يسمى "عيد الغفران" بمحاكاة القربان، وتسجيل رقم قياسي للمقتحمين فيه للمسجد الأقصى، وفي اليوم التالي له، وكذلك محاولة نفخ البوق في المدرسة "التنكزية".

ويبدأ ما يسمى "عيد العرش" في 30 سبتمبر/أيلول ويمتد حتى 17 أكتوبر/تشرين الأول، وهو أحد أعياد الحج التوراتية التي ترتبط بالـ"الهيكل المزعوم"، ويحاول فيه المستوطنون إدخال القرابين النباتية إلى المسجد الأقصى، ورفع أعداد المقتحمين لما يتجاوز 1500 مقتحم على مدى أيام متتالية.

في المقابل، تتصاعد الدعوات الفلسطينية إلى شد الرحال إلى الأقصى في هذا الوقت، لإفشال مخططات المستوطنين ومساعي التهويد المستمرة بحق المسجد المبارك ومدينة القدس المحتلة، إضافة إلى دعم المقدسيين والمرابطين الذين يتعرضون لمضايقات متكررة من جيش الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأقصى أعياد يهودية مستوطنون اقتحام الأقصى القدس فلسطين إسرائيل

تزامنا مع الأعياد اليهودية.. دول خليجية تدين اقتحام المستوطنين للأقصى

في عيد الغفران اليهودي.. مئات المستوطنيين يقتحمون المسجد الأقصى

مصر والسعودية وقطر تدين اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى

وسط حراسة شرطة إسرائيل.. مستوطنون يواصلون اقتحام الأقصى