وفاة موقوف مصري داخل السجن.. وترجيحات بتعرضه للتعذيب

الأحد 17 سبتمبر 2023 02:58 م

توفي موقوف مصري داخل أحد السجون وسط ترجيحات بتعرضه للتعذيب، بحسب مؤسسات حقوقية.

وأكدت "الشبكة المصرية لحقوق الإنسان"، في بيان، وفاة المهندس الزراعي جمعة محمد هشهش، من قرية السفاينة مركز طوخ، بمحافظة القليوبية.

وأوضحت أنه توفي داخل محبسه بسجن طوخ بالقليوبية، مضيفة أنه اعتقل خلال الفترة الماضية ولم يتم معرفة أسباب وملابسات الوفاة حتى الآن.

من جهته قال "مركز الشهاب لحقوق الإنسان"، في بيان مقتضب، أن هشهش كان مهندساً زراعياً على المعاش، عمره 63 سنة.

وأضافت أنه توفي بعد القبض عليه بأيام قليلة وقبل التحقيق معه أو عرضه على النيابة؛ ما يرجح تعرضه للتعذيب بعد القبض عليه.

وطالب مركز الشهاب، النيابة العامة بفتح تحقيق في الواقعة مع مسبّب الوفاة، كذلك طالب بوقف الانتهاكات التي يتعرض لها السجناء داخل مقارّ الاحتجاز.

وهشهش حالة الوفاة الثانية في السجون ومقارّ الاحتجاز المختلفة في سبتمبر/ أيلول، بينما يرتفع بوفاته عدد الحالات المشابهة منذ مطلع العام، إلى 26 حالة وفاة؛ نتيجة الإهمال الطبي، وسوء أوضاع الاحتجاز، أو التعذيب، أو الوفاة في ظروف حبس مزرية.

وخلال العام الماضي، توفي 52 سجيناً نتيجة الإهمال الطبي المتعمد أو البرد أو الوفاة الطبيعية في ظروف احتجاز مزرية وغير آدمية، تجعل الوفاة الطبيعية في حد ذاتها أمراً غير طبيعي، فضلاً عن رصد 194 حالة إهمال طبي في السجون ومقارّ الاحتجاز المختلفة في مصر، طبقاً لحصر منظمات حقوقية مصرية.

وفي عام 2021، توفي نتيجة الإهمال الطبي وسوء أوضاع الاحتجاز 60 محتجزاً داخل السجون ومقار الاحتجاز المصرية، مقابل 40 في 2019، و36 في 2018، و80 في 2017.

ويوجد في مصر نحو 60 ألف سجين سياسي، حسب تقارير حقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر سجناء الرأي معتقلو الرأي معتقلو الرأي في مصر السجون المصرية وفاة معتقل