الحالة 11 في 2023.. وفاة سجين سياسي جديد بسجون مصر

الأحد 14 مايو 2023 07:16 ص

توفي المعتقل السياسي سامح محمد أحمد منصور (58 عاماً)، داخل السجون المصرية؛ جراء الإهمال الطبي، حسب منظمة حقوقية أشارت إلى أنها حالة الوفاة الـ11 مند مطلع العام الجاري.

وأعلنت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، وفاة منصور، داخل غرفة العناية المركزة بمستشفى مركز بدر للإصلاح والتأهيل، نتيجة الإهمال الطبي.

ومنصور مدرس رياضيات من محافظة بورسعيد، محبوس على ذمة قضية سياسية احتياطياً، منذ سبتمبر/أيلول 2021.

ولفتت الشبكة، إلى أن الوفاة "جاءت بعد تدهور حالته الصحية بشكل كبير خلال الأشهر الماضية نتيجة ظروف الحبس غير الآدمية، والتعنت الشديد من قبل إدارة سجن بدر 1 في السماح له بتلقي العلاج المناسب في التوقيت المناسب، حيث إنه كان يعاني من ضمور شديد في وظائف الكلى، ما أدى إلى معاناته الشديدة طوال فترة حبسه".

وطبقاً للشبكة، فقد ظهر منصور بحالة صحية متدهورة، خلال آخر زيارة أجرتها أسرته له، الأربعاء الماضي، وفي اليوم التالي تقدمت أسرته ومحاميه بطلب لإخلاء سبيله طبياً، قبل أن يلفظ أنفاسه عصر الجمعة، ويتم إبلاغ أسرته بتسلم جثمانه".

وألقت قوات الأمن المصرية القبض على منصور في أغسطس/آب 2013، وحُقِّق معه وحُبس في سجن بورسعيد على ذمة القضية رقم 37 لسنة 2014 جنايات كلي بورسعيد، والمعروفة بأحداث "اقتحام قسم شرطة العرب"، وحكم عليه بالسجن 10 سنوات قبيل تخفيف الحكم إلى السجن 7 سنوات ليُخلى سبيله، في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وظل طوال 10 أشهر يجري المتابعة الدورية في مكتب الأمن الوطني ببورسعيد.

أعيد اعتقال منصور في سبتمبر/ أيلول 2021، وتنقل بين سجون بورسعيد وجمصة واستقبال طرة، واستقر به الحال في سجن بدر1، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة في العناية المركزة بمستشفى السجن.

وذكرت الشبكة أن نجله الأكبر أحمد (26 عاماً) سجين سياسي أيضاً، مودع في مركز بدر1 للإصلاح والتأهيل، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016، وتعرّض للاختفاء القسري والتعذيب الشديد، قبل أن يظهر في مايو/أيار 2017، ويحقق معه على ذمة قضية النائب العام المساعد المستشار زكريا عبدالعزيز، وحكم عليه بالبراءة، ولم يحصل على إخلاء سبيل، ليجري تدويره على ذمة قضية عسكرية أخرى.

وأدانت الشبكة المصرية ما وصفته بـ"عملية التصفية الطبية التي تعرض لها المعتقل السياسي سامح منصور، والانتهاكات التي جرت بحقه بالمخالفة للدستور والقانون والمبادئ الإنسانية، ومن أبرزها التعنت معه في تلقي العلاج المناسب، رغم تدهور حالته الصحية واحتياجاته إلى الرعاية الطبية، والإصرار على احتجازه وعدم إخلاء سبيله طبياً".

ودعت الشبكة إلى "إيقاف ما يتعرض له المحبوسون من إهمال جسيم متعمد بمنعهم من تلقي الرعاية الطبية والصحية المناسبة في التوقيت المناسب".

ومنصور حالة الوفاة الـ11 منذ مطلع العام الجاري 2023، داخل السجون ومقار الاحتجاز بمصر، أغلبهم نتيجة الإهمال الطبي المتعمد.

وتوفي 52 سجيناً، عام 2022، إما نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، أو البرد، أو الوفاة الطبيعية في ظروف احتجاز مزرية وغير آدمية، تجعل الوفاة الطبيعية في حد ذاتها أمراً غير طبيعي، فضلاً عن رصد 194 حالة إهمال طبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في مصر، طبقاً لحصر منظمات حقوقية مصرية.

كذلك، أدى الإهمال الطبي وسوء أوضاع الاحتجاز إلى وفاة 60 محتجزاً داخل السجون ومقار الاحتجاز المصرية، خلال عام 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إهمال طبي سجون مصر سجن بدر معتقلون

ذكريات الدموع السعيدة.. نداء لمعتقل مصري سابق: لا تنسوا رفيق روحي

مصر.. انتهاكات "خطيرة" وإضراب جماعي عن الطعام في سجن برج العرب

وفاة موقوف مصري داخل السجن.. وترجيحات بتعرضه للتعذيب