انسحاب وزير الصحة الكويتي من اجتماع أممي بسبب ممثل إسرائيل.. وناشطون يشيدون بموقفه

الخميس 21 سبتمبر 2023 09:35 م

انسحب وزير الصحة الكويتي أحمد العوضي، من اجتماع مؤتمر الصحة العالمية المنعقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتراضاً على وجود وزير الصحة الإسرائيلي، ما أثار إشادة واسعة من الناشطين بالدول العربية.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية، إن الوزير العوضي غادر القاعة قبل بدء كلمة وزير الصحة الإسرائيلي في المؤتمر، وذلك عند الساعة الثالثة مساءً بتوقيت نيويورك.

ولفتت مصادر للصحيفة إلى أن "العوضي لم يعد إلى القاعة، وذلك انسجاماً مع مواقف الكويت الثابتة والراسخة تجاه قضية فلسطين وغيرها من القضايا العربية".

وتداولت وسائل إعلام محلية وناشطون على نطاق واسع مقطعا مصورا يظهر لحظة انسحاب العوضي من الاجتماع، وأرفق المقطع بعبارات تتحدث عن موقف الكويت الداعم للقضية الفلسطينية.

بدورها، ثمنت حركة حماس موقف وزير الصحة الكويتي بانسحابه من قاعة الاجتماع.

واعتبرت الحركة الموقف امتداداً وتعبيراً عن مواقف دولة الكويت الداعمة لفلسطين وعدالة قضيتها، والرافضة لكل أشكال التطبيع والتواصل مع الكيان المحتل، الذي يواصل جرائمه وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

كما وصفت جمعية الصيدلية الكويتية، موقف الوزير بالمشرف، وقالت إنه ينسجم مع موقف الكويت قيادة وشعبا.

فيما قالت جمعية "بلد الخير" (مؤسسة خيرية كويتية): "نحن نبتعد عن التطبيع ولا نقترب ولله الحمد والمنة، والخير كل الخير في الابتعاد عن الكيان الصهيوني المغتصب".

ورأى ناشطون في انسحاب الوزير الكويتي تأكيدا لموقف الكويت الداعم للقضية الفلسطينية وتجسيدا لموقف الرأي العام الكويتي.

كما عبر آخرون عن شكرهم للكويت على تسجيل هذه المواقف التي اعتبروها "رسالة للمهرولين نحو التطبيع".

وتتبنى الكويت موقفاً ثابتاً تجاه القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، مؤكدة في كل المناسبات العربية والدولية التزامها بدعم حقوق الفلسطينين في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وسبق أن قال وزير خارجية الكويت سالم العبد الله الصباح، في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، إن "القضية الفلسطينية تظل في واجهة القضايا التي تشهدها منطقتنا العربية، خاصةً مع تصاعد العدوان الإسرائيلي غير المسبوق على الشعب الفلسطيني الشقيق، واستمرار الاقتحامات اليومية للحرم القدسي الشريف".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت التطبيع أحمد العوضي الصحة العالمية إسرائيل