اعتزام بريطانيا نشر قوات في أوكرانيا للمرة الأولى.. ماذا يعني؟

الاثنين 2 أكتوبر 2023 10:23 ص

في تطور لافت يفتح الباب أمام سيناريوهات عديدة، كشف وزير الدفاع البريطاني الجديد جرانت شابس لأول مرة، مساء السبت الماضي، عن خطط لإرسال قوات من جيش بلاده إلى أوكرانيا في إطار برنامج تدريب للعسكريين الأوكرانيين.

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا حربا على أوكرانيا، تبررها بأن خطط جارتها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بقيادة الولايات المتحدة، تهدد الأمن القومي الروسي.

  • يبدو أن لندن تتجه نحو تصعيد كبير في أوكرانيا، بما يتفق مع رؤيتها الاستراتيجية، التي تعتبر روسيا أكبر خطر على الأمن القومي البريطاني. ومنذ بداية الحرب، تفوقت بريطانيا على بقية الدول الأوروبية في تقديم الدعم المالي والعسكري لكييف.
  • بريطانيا تعتزم على الأرجح لعب دور ميداني شامل لا يقتصر على الانتشار البري فحسب، إذ ناقش شابس مع الرئيس الأوكراني فولاديمير زيلينسكي، في كييف الأسبوع الماضي، إمكانية قيام البحرية البريطانية بدور في الدفاع عن السفن البحرية التجارية من الهجمات الروسية في البحر الأسود.
  • في المدى المنظور، ترغب لندن في دعم هجوم مضاد تشنه كييف منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي، لمحاولة استعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا التي لا تزال تسيطر على نحو 18% من الأراضي الأوكرانية. وبالفعل، أعلنت كييف تحرير أكثر من 10 قرى، غير أنها لم تتمكن بعد من استعادة أي مدن رئيسية.
  • إرسال جنود بريطانيين إلى أوكرانيا ربما يعني بداية صدام مباشر بين الغرب وروسيا، بعد أن تجنب أعضاء "الناتو" رسميا إرسال قوات إلى منطقة الصراع في شرق أوروبا؛ خشية أن تنخرط في قتال مباشر مع القوات الروسية.
  • من المرجح أن ترد موسكو على الخطوة البريطانية المرتقبة، وقد حذر الرئيس السابق، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، الأحد، من "حرب عالمية ثالثة"، وقال إن الجنود البريطانيين سيكونون أهدافا مشروعة للقوات الروسية. وسبق وأن قصفت هذه القوات قاعدة في أوكرانيا تضم مقاتلين أجانب بنحو 30 صاروخا العام الماضي.

موضوعات متعلقة