الكويت تطلق جسرا جويا لإغاثة الفلسطينيين بقطاع غزة.. وقطر ترسل طائرتين جديدتين

الأحد 22 أكتوبر 2023 10:06 ص

أعلنت الكويت، الأحد، إطلاق انطلاق عمليات عبر جسر جوي، لإغاثة الفلسطينيين بقطاع غزة، في وقت وصلت طائرتين قطريتين جديدتين تحملان مساعدات إلى القطاع.

وقال وزير الخارجية الكويتي سالم عبدالله الجابر الصباح، إن الجسر الجوي سينطلق الإثنين عبر تسيير طائرات تحمل مساعدات إغاثية وإنسانية ومواد الطبية ودوائية عاجلة إلى مدينة العريش في شبه جزيرة سيناء المصرية، تمهيداً لإيصالها إلى قطاع غزة.

وأضاف: "ستستمر العمليات الإغاثية بشكل متواصل ويومي، خلال الأسبوع الحالي".

وصرح الوزير الكويتي، بأن هذه المبادرة تأتي انطلاقاً من موقف دولة الكويت المبدئي والثابت تجاه القضية الفلسطينية ونصرة الشعب الفلسطيني الشقيق، وتخفيفاً لما يتعرض له من آثار عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

كما قال إن الجسر الجوي سيتم تنفيذه بمشاركة العديد من الجهات الرسمية والأهلية الكويتية وبإشراف مباشر من وزارة الخارجية ووزارة الدفاع والقوة الجوية في الجيش الكويتي ووزارة الصحة، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي والجمعية الكويتية للإغاثة والجمعيات الخيرية والمؤسسات الإنسانية الكويتية.

في غضون ذلك، وصلت الأحد، طائرتين جديدتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية إلى مطار العريش الدولي، تحملان 86 طناً من المساعدات الطبية والغذائية، تمهيدا لإرسالها إلى قطاع غزة.

ووفق صحيفة "الوطن" (محلية)، فإن هذه المساعدات أرسلها صندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري.

ولليوم السادس عشر على التوالي، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية سماها "السيوف الحديدية"، ردا على إطلاق المقاومة عملية "طوفان الأقصى".

وأدت غارات الجيش الإسرائيلي على غزة؛ منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إلى استشهاد 4385 فلسطينيا حتى مساء السبت، وإصابة 13561 آخرين، بحسب وزارة الصحة.

وأعلنت إسرائيل مقتل ما لا يقل عن 1400 إسرائيلي، وإصابة ما لا يقل عن 5 آلاف آخرين، العشرات منهم في حالة حرجة، فضلا عن أسر نحو 210 أشخاص، تم اقتيادهم إلى قطاع غزة، في أول أيام عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مساعدات جسر جوي إغاثة فلسطين غزة إسرائيل

17 شاحنة.. الدفعة الثانية من المساعدات تدخل غزة عبر معبر رفح

ولي عهد الكويت يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

وزيرا خارجية الكويت وعُمان يطالبان بمحاسبة إسرائيل على جرائمها

مصر تستقبل 311 طائرة إغاثية لغزة.. وقطر الخيرية: ضاعفنا المستهدف