الاستخبارات الأمريكية: إيران ووكلاؤها يعيدون دراسة عواقب تدخلهم في حرب غزة

الخميس 2 نوفمبر 2023 08:09 م

ترى الاستخبارات الأمريكية، أن إيران ووكلاءها يعكفون على دراسة حجم استجابتهم للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة لتجنب الصراع المباشر مع إسرائيل أو الولايات المتحدة.

لكن الولايات المتحدة، وفق تقرير لشبكة "سي إن إن" وترجمه "الخليج الجديد"، تدرك تماما أن إيران لا تتمتع بسيطرة كاملة على مظلة وكلائها، وخاصة على حزب الله اللبناني، الأكبر والأكثر قدرة بين الجماعات المختلفة.

حزب الله حليف لحماس، الجماعة التي هاجمت إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين أول، وقد صور نفسه منذ فترة طويلة على أنه يقاتل ضد إسرائيل، وينتاب المسؤولين الأمريكيين قلق من أن السياسات الداخلية للحزب قد تتسبب في تصعيد حزب الله للتوترات.

كما أن الولايات المتحدة لا تملك دائمًا رؤية كاملة حول الاتصالات بين إيران ووكلائها المختلفين، وفقًا لمصادر مطلعة على أوساط الاستخبارات الأمريكية في المنطقة.

وينقل تقرير الشبكة، عن المحلل الاستخباراتي السابق المتخصص في المنطقة جوناثان بانيكوف، القول: "المشكلة هي أن الوكلاء لا يحترمون طهران بشكل متساوٍ، فجمعهم معًا خطأ".

ويضيف بانيكوف: "والسؤال هو: إذا كانت حماس تبدو بالفعل وكأنها في ورطة، فهل سيتفق حزب الله وإيران على قيام حزب الله بشن هجوم واسع النطاق لإنقاذ حماس أم أنهما سيختلفان؟ لا أعتقد أننا نعرف ذلك بعد".

فيما نقلت الشبكة عن مسؤول أمريكي آخر (رفض الكشف عن هويته)، إن طهران تعلم أنه إذا قام حزب الله بتصعيد الصراع مع إسرائيل أو الولايات المتحدة، فمن المرجح أن يُثير هجمات مضادة مباشرة ضد إيران قد تكون مدمرة لها.

وأشار المسؤول إلى أن الهجمات ذات المستوى الأدنى التي شنتها مجموعات مختلفة بالوكالة ضد إسرائيل والولايات المتحدة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، أدت إلى قيام الولايات المتحدة بنشر أصول عسكرية كبيرة في المنطقة، وأجبرت إسرائيل على نشر قواتها وذخائرها، وسمحت بأن يُنظر إلى إيران على أنها "تفعل شيئا ما" بشأن مقتل الفلسطينيين في غزة مع تجنب الصراع المباشر.

ويرى المسؤولون الأمريكيون، وفق الشبكة، أنها إستراتيجية منسقة، إذا دأب الجنرال الإيراني المسؤول عن إدارة شبكة الوكلاء الإيرانيين على الدخول والخروج من بيروت منذ 7 أكتوبر/تشرين أول، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

وعقد مسؤولون إيرانيون، اجتماعات مع أعضاء "حزب الله" و"حماس" وغيرها من الجماعات المدعومة من إيران، التي تعتبر نفسها جزءاً من "محور المقاومة" ضد إسرائيل.

لكن هذه الاستراتيجية يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية بطريقة قد تتسبب في انتشار الصراع حتى لو لم يكن أي من الأطراف يريد ذلك، وفقا لتحذيرات العديد من المسؤولين الأمريكيين.

كما حذر كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشكل متكرر وعلني إيران ووكلاءها من تصعيد الصراع.

وقال بايدن في الأيام التي تلت الهجوم، إن رسالته لإيران وحزب الله بشان التدخل في الصراع كانت: "لا تفعلوا.. لا تفعلوا.. لا تفعلوا".

كما سبق أن حذرت إسرائيل، في أكثر من مناسبة، الجماعات الحليفة لإيران، ولاسيما "حزب الله"، من التدخل في المواجهة الراهنة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

في وقت قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الأسبوع الماضي، إن حلفاء بلاده في المنطقة "يتخذون قراراتهم بأنفسهم".

وكان مسؤول رفيع المستوى في حزب الله، قال إن الحزب تلقى مراسلات متعددة من الولايات المتحدة الأمريكية لعدم التدخل بالحرب بين الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية عن المصدر قوله: "كان جواب حزب الله واضحا أننا مستقلون ونقوم بأداء واجبنا، قلنا بوضوح إن واجبنا الآن هو التواجد في الميدان سواء عسكريا أو تنظيميا أو استخباراتيا".

وأضاف: "سنعمل بشكل مباغت في أي وقت لزم الأمر".

يأتي الكشف عن ذلك، قبل يوم واحد من توقعات بإدلاء الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، الجمعة، خطابًا يمثل أول تصريحات علنية منذ أن اندلعت الحرب في قطاع غزة، والتي تحظى بمتابعة عن كثب، بحثًا عن دلائل عن التطور المحتمل لدور الجماعة في الصراع.

وينتظر كثيرون في لبنان في تلهف الخطاب الذي سيلقيه نصرالله في الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (13:00 بتوقيت جرينتش) في غمرة مخاوف منذ أسابيع من اندلاع صراع كارثي.

ويقول البعض إن لا خطط لديهم لما بعد الجمعة، اعتقادا منهم أن تصريحات نصرالله ستشير إلى احتمالات التصعيد.

وهناك ترقب أيضا للخطاب على نطاق أوسع، حيث أن نصرالله هو الصوت القائد في تحالف عسكري إقليمي مدعوم من إيران لمواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل.

ويتخوف خبراء من أن يعلن نصر الله التصعيد والانخراط بشكل كامل في الحرب، ما يعني أن الأمور ستخرج عن نطاق المناوشات إلى الحرب، بما تعنيه الكلمة من معنى وتداعيات.

في المقابل، يرى خبراء أن فحوى الخطاب لن يزيد عن مجرد تصعيد، أي أنه سيكون أكثر من تصعيد لكن أقل من حرب، وإن تظل جميع الاحتمالات واردة، بما في ذلك إعلان الحرب.

ويضم التحالف المعروف باسم "محور المقاومة" فصائل عراقية شيعية أطلقت النار على القوات الأمريكية في سوريا والعراق، ويضم أيضا الحوثيين في اليمن الذين دخلوا في الصراع بإطلاق طائرات مسيرة على إسرائيل.

المصدر | سي إن إن - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران وكلاء إيران حزب الله غزة إسرائيل الاستخبارات الأمريكية

الحشد الشعبي العراقي يرفع حالة التأهب القصوى.. لماذا؟

الحوثي يدعو جيوش السعودية والإمارات والأردن ومصر لنصرة غزة: لستم بأقل كفاءة وقدرة منا

دبلوماسي إيراني: كيان الاحتلال الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت

إيران والسعودية تبحثان تطورات فلسطين واجتماع التعاون الإسلامي المرتقب

ترامب: إيران كانت تبلغنا بعمليات مليشياتها وقت ولايتي.. واليوم تمرغ وجه بايدن في الوحل

مصير الحرب بيد المقاومة.. إيران: أبلغنا أمريكا عدم رغبتنا في توسيع الصراع في غزة