لدعم غزة بمساعدات إنسانية.. الإمارات تطلق عملية "الفارس الشهم 3"

الأحد 5 نوفمبر 2023 08:13 م

وجَّه رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأحد، ببدء عملية "الفارس الشهم 3" الإنسانية لدعم الشعب الفلسطيني في غزة، بالتزامن حرب يشنها جيش الاحتلال على القطاع منذ 30 يوما.

ومنذ اندلاع الحرب، يقطع الاحتلال إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع معيشية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل للقطاع منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أن توجيه رئيس البلاد شمل قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع، بالتعاون والتنسيق الشامل مع كل من هيئة الهلال الأحمر ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومؤسسة زايد بن سلطان للأعمال الخيرية والإنسانية.

وتضمن التوجيه "فتح باب التطوع للأطباء المسجلين في وزارة الصحة ودائرة الصحة-أبوظبي، بجانب فتح باب التطوع للمتطوعين المسجلين لدى الهلال الأحمر والمؤسسات الإنسانية والخيرية الإماراتية"، وفق الوكالة.

وقدمت عملية "الفارس الشهم 2" مساعدات إنسانية وإغاثية للمتضررين من زلزال مدمر ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا في 6 فبراير/ شباط الماضي، فيما أجلت عملية "الفارس الشهم 1" رعايا أجانب من أفغانستان في 2021، حين سيطرت حركة "طالبان" على البلاد، بالتزامن مع آخر مرحلة من انسحاب عسكري أمريكي.

مساعدات طبية

وفي مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قرر رئيس الإمارات علاج ألف طفل فلسطيني في مستشفيات الإمارات برفقة عائلاتهم.

وأعلنت الإمارات في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إرسال طائرة مساعدات طبية عاجلة إلى مدينة العريش المصرية ليتم إدخالها إلى غزة عبر معبر رفح البري، بموازاة إطلاق حملة شعبية إغاثية للشعب الفلسطيني.

ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم الإمارات وكل من مصر والأردن والبحرين والمغرب علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، التي تواصل احتلال أراضٍ في فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 1967.

ولليوم الثلاثين، يواصل جيش الاحتلال شن حرب مدمرة على غزة قتل فيها 9770 فلسطينيا، بينهم 4800 طفل و2550 سيدة، وأصاب أكثر من 24 ألفا آخرين، كما قتل 151 فلسطينيا واعتقل 2080 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

فيما قتلت "حماس" ما يزيد عن 1542 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية. كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات حرب غزة الفارس الشهم 3 إسرائيل مساعدات

جيش الاحتلال يعلن تقسيم غزة إلى شطرين جنوبي وشمالي

المفوضية الأوروبية تعتزم زيادة مساعدتها الإنسانية لغزة

بموافقة الاحتلال.. مستشفى ميداني إماراتي على أبواب غزة

رويترز عن مصادر: الإمارات تخطط للحفاظ على علاقاتها مع إسرائيل رغم العدوان على غزة