إسرائيل تتراجع عن نصيحة أمريكية لخفض عدد الضحايا المدنيين في غزة

الاثنين 6 نوفمبر 2023 09:54 م

أفادت صحيفة إسرائيلية، الإثنين، بأن دولة الاحتلال تتراجع عن الاستجابة لنصيحة مسؤولين أمريكيين باتخاذ عدة خطوات لتقليل القوة النارية في قطاع غزة، ونهج أكثر صرامة في حربها ضد حركة "حماس"؛ لتجنب سقوط عدد أكبر من المدنيين.

وذكرت "تايمز أوف إسرائيل"، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن نصيحة الولايات المتحدة استندت إلى تجارب الجيش الأمريكي في العراق قبل عقدين من الزمن، ومن بين الخطوات التي أوصت بها: "جمع المزيد من المعلومات الاستخبارية حول مراكز قيادة حماس قبل شن هجمات عليها، وتحسين استهداف هؤلاء القادة، واستخدام قنابل أصغر ضد تحصينات الحركة تحت الأرض ونشر فرق كوماندوز دقيقة لطرد المقاتلين"، بحسب التقرير.

وفي لقاءات مع قادة إسرائيليين يوم الجمعة ودبلوماسيين عرب يوم السبت، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه أوصى بخطوات يمكن أن تتخذها إسرائيل لتقليل الضحايا المدنيين في غزة، حيث شن الجيش هجوما للقضاء على حركة "حماس".

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ونظيره الأردني، أيمن الصفدي، في العاصمة الأردنية عمان: "يجب على إسرائيل اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع سقوط ضحايا من المدنيين. في اجتماعاتي مع المسؤولين الإسرائيليين أمس، نقلت خطوات إضافية يمكنهم ويجب عليهم اتخاذها للقيام بذلك. إن حماية المدنيين ستساعد على منع حماس من استغلال الوضع بشكل أكبر. لكن الأهم من ذلك هو أن هذا هو الشيء الصحيح والأخلاقي الذي يجب القيام به".

لكن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، رد على بلينكن، الجمعة، بأنه "سيكون هناك المزيد من الضحايا إذا أخذ الجيش بنصيحة الجنرالات الأمريكيين الذين تم إرسالهم لتقديم المشورة لإسرائيل بشأن العملية في غزة".

ووفقاً لمسؤولي الجيش الإسرائيليين، فإن "مقاتلي حماس متحصنون بعمق داخل النسيج المدني في غزة، مع وجود أنفاق ومخابئ تحت الأحياء السكنية".

وتزعم إسرائيل أن الحركة "تقوم باستخدام المدنيين كدروع بشرية"، وأنها أخفت مركز قيادة تحت مستشفى الشفاء، الأكبر في قطاع غزة، كما يزعم جيشها أنه يتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين، بينما تعهد أيضا بالقضاء على حماس، التي تحكم القطاع.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، التي نقلت عن مصدرين مطلعين على الاجتماع بين بلينكن وهيليفي، فإن الوزير الأمريكي قال إن دعم الولايات المتحدة لإسرائيل "شامل"، ولكن "الرأي العام" يجعل من الصعب على الإدارة تقديم مثل هذا الدعم.

وأضاف: "إذا كنت تريد حملة طويلة، فيجب عليك السماح بدخول عناصر واسعة من المساعدات الإنسانية".

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المسؤولين الأمريكيين أنهم يعتقدون أن إسرائيل تريد عمدا التسبب في دمار واسع النطاق في غزة لجعلها "عبرة".

ومع تهديد "حزب الله" التابع لإيران من الشمال، فإن إسرائيل حريصة على إعادة ترسيخ سمعتها كقوة عسكرية لا تقهر بعد هجمات حماس، والتي تمكنت خلالها الحركة بسهولة من اجتياح القواعد العسكرية والسيطرة القاتلة على المجتمعات المدنية في غلاف غزة.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فإن الولايات المتحدة بدأت في إرسال قنابل أصغر إلى إسرائيل على أمل أن تستخدمها بدلا من الذخائر الأكبر التي نشرتها في بعض الحالات، بما في ذلك غارة يوم الثلاثاء في مخيم جباليا للاجئين، والتي تسببت في تدمير عدة مباني سكنية في نفس الوقت.

وتلقي إسرائيل باللوم على الأنفاق الموجودة أسفل الحي في زعزعة استقرار الأرض، ولكن وفقًا لتحليل صحيفة "نيويورك تايمز"، استخدمت إسرائيل قنبلتين زنة 2000 رطل على الأقل في الغارة للقضاء على أحد قادة "حماس".

وتقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 10 آلاف من سكان القطاع قتلوا في العدوان الإسرائيلي، معظمهم من المدنيين؛ ما أدى إلى تآكل تسامح الغرب مع الهجوم الإسرائيلي، ولذا حذرت الولايات المتحدة إسرائيل من أنه قد لا يكون أمامها خيار سوى الانضمام إلى الدعوات لوقف إطلاق النار.

المصدر | تايمز أوف إسرائيل - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس إسرائيل غزة الجيش الإسرائيلي سامح شكري العراق

في إشارة لاحتلال غزة.. نتنياهو: سنتولى مسؤولية القطاع بعد الحرب

أكسيوس: حرب غزة تجتاح أماكن العمل في أمريكا

26 عضوا بالكونجرس في رسالة لبايدن: منزعجون من زيادة الضحايا المدنيين في غزة