و.بوست: فيسبوك وإنستجرام تفضحان مزاعم دعم تيك توك للفلسطينيين ضد الاحتلال

الاثنين 13 نوفمبر 2023 06:27 م

مع تصاعد الدعم الغربي الشعبي (لا سيما في أوساط الشباب) ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، كرر الجمهوريون في الكونجرس الأمريكي مطالب حظر تطبيق "تيك توك" للفيديوهات القصيرة.

وكانت المزاعم السابقة قالت إن التطبيق يمثل تهديدا مباشرا من الصين، وينتهك خصوصية البيانات، وهو ما نفته الحكومة في بكين وشركة "بايت دانس" المالكة للتطبيق الذي يجتذب ملايين الشباب الأمريكي.

لكن وفق صحيفة "واشنطن بوست"، كان الاتهام الجديد لـ"تيك توك" هو الزعم بدعمه لفلسطين على حساب دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال أحدث جولة للقتال بين الجانبين.

وذكرت الصحيفة أن منتقدي التطبيق من الحزب الجمهوري استشهدوا على مزاعمهم بأن عدد مقاطع الفيديو على "تيك توك" التي تحمل وسم "#freepalestine" وتدعم فلسطين أعلى بكثير من نظيرتها المؤيدة لإسرائيل "#standwithisrael".

وأشارت الصحيفة إلى أن المنتقدين يرون أن انتشار الدعم الفلسطيني عبر الوسم المذكور في "تيك توك" بمثابة دليل على عملية غسل الأدمغة الجماعي التي ينفذها التطبيق الصيني لا سيما للشباب الأمريكي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الادعاءات ثبت زيفها بعدما أظهر تطبيقي "فيسبوك" و"إنستجرام"، منافسي "تيك توك" في الولايات المتحدة، الفجوة ذاته بين الوسمين لمصلحة تأييد الفلسطينيين على حساب دول الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت أن "فيسبوك" على سبيل المثال كان هناك أكثر 11 مليون مشاركة لوسم "#freepalestine" أي أكثر بـ 39 مرة من تلك التي تحتوي على "#standwithisrael".

وعلى "إنستجرام"، حظي الوسم الداعم للفلسطينيين بـ6 ملايين مشاركة، أي أكثر بـ 26 مرة من الوسم المؤيد لإسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن اتساق بيانات المنصات الثلاث بشأن الوسمين الداعمين للفلسطينيين والمؤيدان لإسرائيل يقوض الحجة التي أصبحت محورية في أحدث موجة من الغضب المناهض لـ "TikTok" في واشنطن.

كما يزعم الاتهام الأمريكي بأن الحكومة الصينية تتلاعب بخوارزمية "تيك توك"، لإثارة وجهات نظر مؤيدة للفلسطينيين، وأن التطبيق، الذي يضم 150 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، يجب حظره على مستوى البلاد.

وفند بيان نشره "تيك توك" الانتقادات الموجهة إليه على خلفية التباين بين الوسمين.

وأوضح أن "مقارنة أعداد المشاركات وحجم انتشار الوسمين حول العالم كما فعل المنتقدون، لا تأخذ في الاعتبار أن العديد من مقاطع الفيديو تأتي من دول ذات أغلبية إسلامية، وتتمتع تلك الدول بمستويات عالية من الدعم الفلسطيني".

وإضافة لذلك، أكد البيان أن الوسم المؤيد لإسرائيل "#standwithisrael" تم تدشينه في نفس وقت الوسم الداعم لفلسطينيين، وبالتالي لم يكن لديه سوى وقت أقل للانتشار.

وذكرت الصحيفة أن الوسم الداعم للفلسطينيين تم وضعه خلال الثلاثين يوما الماضية على مشاركات نحو 237 ألف مستخدم، أي أكثر بنحو 50 ألف من الوسم الدعم لإسرائيل.

المصدر | واشنطن بوست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تيك توك دعم فلسطين فيس بوك إنستجرام تأييد إسرائيل #freepalestine #standwithisrael

سقط في اختبار.. فيسبوك يقر إعلانات تدعو إلى إبادة الفلسطينيين

سيناتور أمريكية تطلب توضيحا من ميتا بشأن سياسات حظر وتقييد المحتوى الفلسطيني