و.بوست: حرب غزة تربك حسابات القوى الخليجية في توسيع التطبيع

الأربعاء 29 نوفمبر 2023 09:36 م

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست أن حرب غزة أربكت حسابات القوى الخليجية التي ترى في إسرائيل شريكا أمنيا محتملا وثقلا موازنا لإيران.

وقالت الصحيفة في مقال لها إن حرب غزة تشكل اختبارا للعلاقات التي تطورت حديثا بين إسرائيل وبعض الدول العربية الخليجية، مما يثير تساؤلات حول الرؤية التي تدعمها الولايات المتحدة للنظام الإقليمي الذي يركز على العلاقات الاقتصادية على حساب الخلافات السياسية والانقسامات التاريخية.

وأشارت الصحيفة إلى الغضب الشعبي المتزايد في المنطقة إزاء الحرب التي أودت بحياة آلاف الفلسطينيين وتركت معظم قطاع غزة في حالة خراب.

وقالت واشنطن بوست إن إدارة الرئيس جو بايدن كانت تأمل توسيع نطاق التطبيع في المنطقة ليشمل السعودية، لكنها أوضحت أن هذه الخطط معلقة الآن.

وفي الإطار، أبرزت الصحيفة تصريحات أدلى بها في وقت سابق من الشهر الجاري السفير السعودي السابق لدى واشنطن تركي الفيصل في منتدى نظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في البحرين، قال فيها إن الأزمة في غزة أظهرت أن جهود السلام الإقليمية التي فشلت في معالجة مشكلة احتلال الأراضي الفلسطينية هي "وهْم".

وفي المقابل، أوردت تصريحات لمسؤوليْن في دولتين خليجيتين تقيمان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل هما الإمارات والبحرين يدافعان فيها عن استمرار هذه العلاقات.

ولفتت واشنطن بوست إلى تنامي الغضب الشعبي في المنطقة بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

وفي السياق، أشارت إلى بعض الاحتجاجات المنددة بالحرب الإسرائيلية على غزة، خاصة في البحرين.

كما قالت الصحيفة إن حركة المقاطعة الشعبية ضد العلامات التجارية الغربية اكتسبت الدعم في الخليج وفي جميع أنحاء العالم العربي.

وأضافت أنه مع تزايد الغضب الشعبي، توارت الشركات الإسرائيلية في الخليج خارج المعارض التجارية، مشيرة إلى أنها تسحب الإعلانات وتقلص عدد الوفود الرسمية.

وقالت واشنطن بوست إنه بسبب الحرب على غزة، بات لدى البعض في المنطقة شعور بعدم الارتياح في التعامل مع الشركات الإسرائيلية.

 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل تطبيع غزة دول الخليج

نتنياهو: بعد هزيمة حماس سنواصل التطبيع مع السعودية

عواقب لحرب إسرائيل على غزة.. تفاقم للصراع وتعثر للتطبيع

المغرب.. مسيرات حاشدة تضامنا مع غزة ورفضا للتطبيع (فيديو) 

ساوى بين هجوم حماس والتصعيد ضد غزة.. البابا فرانسيس يُغضب إسرائيل

اختتام القمة الخليجية الـ44 بالدوحة.. وغزة تهيمن على المناقشات

مسؤول أمريكي: نريد دائما رؤية التطبيع بين السعودية وإسرائيل ولن نيأس

أوراسيا ريفيو: حرب غزة أطاحت باتفاقيات أبراهام.. ومصر والأردن قد يلغيان السلام مع إسرائيل