بعد تهديد جندلمان.. الحوثيون يعلنون رفع الجاهزية لمواجهة كافة الاحتمالات مع إسرائيل 

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 08:06 م

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الثلاثاء، عن رفع مستوى الجاهزية؛ لمواجهة كل الاحتمالات مع إسرائيل بعد تلويح المتحدث باسم جيشها استخدام القوة للرد على استهداف الجماعة اليمنية لكل السفن المتجهة إلى موانئ الاحتلال. 

وقال رئيس المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثي مهدي المشاط، إنه "أمام التصعيد للعدو الإسرائيلي الخطير والمعلن، يجب علينا وعليكم بذل أقصى الجهود لضرب الأعداء، ورفع مستوى الجهوزية والاستعداد لمواجهة كل الاحتمالات" 

وأضاف مشاط في رسالة وجهها إلى أفراد قواته: "دفاعنا عن فلسطين وعن القدس ومساندة غزة، هو دفاع عن اليمن وعن الأمة والبشرية جمعاء، وعلينا أن نحمد الله على هذا الموقف المتقدم في الانتصار للمستضعفين من عباده"، حسبما نقلت وكالة الأنباء (سبأ) التابعة للجماعة. 

وفي وقت سابق الثلاثاء، لوّح أوفير جندلمان، متحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، باستخدام القوة في التعامل مع ما أسماه تهديد” الحوثيين في اليمن. 

وقال جندلمان في إيجاز صحافي عبر منصة زووم: بشأن هجمات الحوثيين على سفن شحن دولية، فإن هذه الهجمات تشكل تهديدا على التجارة الدولية وعلى إسرائيل وسيتم التعامل مع هذا التهديد بالقوة. 

 ولم يدل جندلمان بمزيد من المعلومات بشأن كيفية “التعامل بالقوة” مع هجمات الحوثيين. 

وفي غضون ذلك، أقر ميناء أسدود الإسرائيلي، بأن هجمات حوثيين على السفن التجارية تمثل تهديدا إستراتيجيا لطرق الشحن العالمية وحركة النقل البحري إلى إسرائيل رغم عدم وجود تأثير مباشر لها على نشاط الموانئ. 

وذكر الميناء فى بيان الثلاثاء "نؤكد أننا نبذل قصارى جهدنا من أجل الحفاظ على الطرق مفتوحة إلى إسرائيل رغم تحديات الحرب". 

وتعتمد إسرائيل على حركة الملاحة البحرية في وارداتها وصادراتها. وميناء أسدود في الجنوب وحيفا في الشمال هما أكبر ميناءين في إسرائيل. 

وتغلق إسرائيل ميناء عسقلان الأصغر والأقرب إلى غزة منذ عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم. 

وصباح الثلاثاء، أعلنت الجماعة "اعتراض سفينة نفطية تابعة للنرويج، كانت في طريقها إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر، بصاروخ مناسب، بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية. 

وبشكل متكرر، توعدت جماعة الحوثي باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى "سحب" مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن. 

منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الثلاثاء 18 ألفا و412 شهيدا، و50 ألفا و100 مصابا معظمهم أطفال ونساء، وفق مصادر فلسطينية، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة. 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

جماعة الحوثي استهداف السفن الحرب الإسرائيلية حركة حماس

وزير الخارجية السعودي: الأوضاع الكارثية في غزة ستضر بالسلم والأمن الإقليميين

بعد استهداف سفينة نرويجية.. البنتاجون محذرا الحوثيين: سنأخذ الأمر على محمل الجد

أنباء عن اقتياد الحوثيين سفينة في باب المندب نحو سواحل اليمن

مزيج المصلحة والأيدولوجيا.. لهذا تهاجم أنصار الله إسرائيل وتدعم فلسطين