هنية يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار مع مدير المخابرات المصرية

الأربعاء 20 ديسمبر 2023 09:19 ص

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية الأربعاء إلى القاهرة على رأس وفد من قيادات الحركة لعقد لقاءات مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وبحث سبل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن المناقشات ستتناول وقف العدوان والحرب؛ تمهيدًا لصفقة تبادل أسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة، وإدخال المساعدات وانسحاب الجيش الاسرائيلي من القطاع، وعودة النازحين لمدنهم وقراهم في غزة وشمال القطاع.

وكانت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية قد ذكرت الثلاثاء أن وفدا من حركة حماس سيزور القاهرة خلال الأيام المقبلة، وسيضم كبار أعضاء قيادتها المقيمين خارج قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة إسرائيلية أن تل أبيب عازمة على تحقيق اختراق في المحادثات، رغم علمها أنها ستدفع ثمنا باهظا.

وستكون هذه الزيارة الثانية لهنية إلى مصر منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر/  تشرين الأول، بعد زيارته للقاهرة في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وتتزامن الزيارة مع ما نقله موقع واللا الإسرائيلي من أن إسرائيل أبلغت قطر استعدادها لوقف إطلاق نار لمدة أسبوع، مقابل الإفراج عن (40) أسيرًا إسرائيليًا لدى حماس بغزة، فيما قال رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية إن حماس تشترط وقف الحرب قبل أي صفقة تبادل.

وكان موقع أكسيوس الإخباري الأميركي قد أفاد بأن رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أجرى مباحثات في أوروبا مع مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي ايه" وليام بيرنز ومدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلي ( الموساد) ديفيد برنياع تهدف إلى إجراء مفاوضات جديدة للإفراج عن رهائن.

وتوسّطت مصر وقطر في التوصّل إلى هدنة استمرت ثمانية أيام في أواخر الشهر الماضي، وأطلق خلالها سراح 80 محتجزا إسرائيلياً مقابل 240 فلسطينياً كانوا مسجونين في إسرائيل.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد أسرت نحو 250 إسرائيلي في معركة طوفان الأقصى ما زال منهم نحو 129 أسيرا لدى المقاومة، وتطالب حماس وفصائل المقاومة بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين لدى الاحتلال الإسرائيلي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسماعيل هنية عباس كامل المخابرات المصرية الحرب في غزة الهدنة الإنسانية إسرائيل

للمرة السادسة منذ بدء الحرب.. انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن غزة

حماس تبحث مبادرة مصرية لوقف إطلاق النار في غزة على 3 مراحل   

حملة عالمية لوقف الحرب في غزة بالتزامن مع احتفالات العام الجديد.. وتفاعل واسع