شهداء غزة يتجاوزون 24 ألفا واشتباكات عنيفة بمناطق توغل الاحتلال في خان يونس

الاثنين 15 يناير 2024 09:45 ص

تجاوز حصيلة الشهداء في قطاع غزة، الاثنين، في اليوم الـ101 للحرب الإسرائيلية على القطاع، 24 ألف شهيد، في تصاعدت اشتباكات في مناطق توغل القوات الإسرائيلية وسط خان يونس وجنوبها في جنوب غزة.

ووفق بيان صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، فإنه بعد مرور 101 يوم على بدء الهجمات الإسرائيلية على القطاع، ارتفع عدد الشهداء إلى 24 ألفا و100 فلسطيني، فيما بلغ عدد المصابين نحو 60 ألفاً و834 مصاباً.

ولفت البيان إلى أن التصعيد الإسرائيلي أودى بحياة 132 فلسطينياً خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح البيان، أن هناك أعداداً من الضحايا ما زالوا تحت ركام المباني المدمرة، ولا تستطيع طواقم الدفاع المدني والإسعاف الوصول إليهم.

من جانبها، أفادت قناة "الأقصى" الفلسطينية، بوقوع إطلاق نار كثيف واشتباكات عنيفة في مناطق توغل القوات الإسرائيلية وسط خان يونس وجنوبها في جنوب قطاع غزة.

ويتركز القتال في مدينة خان يونس بجنوب القطاع، حيث قالت "حماس" إن مقاتليها أصابوا دبابة إسرائيلية، وكذلك في البريج والمغازي بوسط غزة، حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل عدداً من المسلحين.

من جهتها، قالت وكالة "شهاب" الفلسطينية، إن قصفاً إسرائيلياً لمنزل في حي الزيتون قد أسقط قتلى وجرحى.

وذكرت الوكالة أن القصف استهدف منزل عائلة الحداد بجوار مسجد الشمعة شرق غزة، مضيفةً أن غارات إسرائيلية مكثفة استهدفت شمال قطاع غزة.

وشن الاحتلال كذلك غارات مكثفة على خان يونس، واستهدف مباني سكنية في محيط قيزان النجار، مع قصف مكثف على محيط منطقة الأوروبي شرق المحافظة.

فيما أفات مصادر محلية بأن الاحتلال الإسرائيلي يركز في توغله على منطقة خان يونس، وسط احتدام المعارك مع المقاومة الفلسطينية هناك.

ووفقاً للمصادر انسحبت آليات الاحتلال الإسرائيلي، من مدخل مخيم المغازي ومنطقة المصدر، ومناطق في مخيم البريج، ومن منطقة شارع الدعوة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وسط دمار واسع وتدمير للبنية التحتية.

ودمرت طائرات وآليات الاحتلال مدرسة وروضة ومسجد الدعوة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كما استهدفت طائرات الاستطلاع الإسرائيلية مجموعة من المواطنين قرب مدرسة خالد بن الوليد في مخيم النصيرات، وتم على إثره انتشال شهيد وعدد من الإصابات.

وانقطعت خدمات الاتصالات والإنترنت لليوم الرابع على التوالي، مما عقّد جهود فرق الطوارئ والإسعاف التي تحاول مساعدة المتضررين من القتال.

من جانبه، قال الدفاع المدني في مدينة غزة إن 70% من شمال قطاع غزة، لم تعد صالحة للحياة جراء القصف الإسرائيلي.

ويعاني نحو 800 ألف فلسطيني يتواجدون في مدينة غزة ومحافظة شمالي القطاع من نقص حاد في المواد الغذائية والمياه بسبب منع القوات الإسرائيلية وصول المساعدات إلى هذه المناطق.

وقالت وزارة الصحة إن العدوان المتواصل تسبب باستشهاد 337 كادراً صحياً، واعتقال 99 آخرين في ظروف قاسية.

كما تعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف 150 مؤسسة صحية، وإخراج 30 مستشفى و53 مركزاً صحياً عن الخدمة، وتدمير 121 سيارة إسعاف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شهداء غزة حرب غزة خان يونس اشتباكات

واشنطن بوست عن غزة: مساعدات قليلة وخسائر بشرية لا تزال كبيرة

114 يوما من محرقة غزة.. القصف يتواصل وكارثة صحية في مجمع ناصر الطبي