تصريحات وزيري النفط السعودي والإيراني ترسم تحركات النفط

الأربعاء 24 فبراير 2016 09:02 ص

رسم وزيرا النفط السعودي والإيراني تحركات النفط أمس الثلاثاء بتصريحات قضت على كل تفاؤل قائم حيال انضمام إيران إلى اتفاق تجميد الإنتاج.

حيث شهدت أسواق النفط مزيدا من التراجع استمر حتى اليوم الأربعاء بنحو 1.3% وصولاً إلى 32.9 دولار لبرميل خام برنت، وانخفاض بنحو 2.2% للخام الأمريكي وصلت به إلى 31.3 دولار للبرميل.

فبينما أعلن وزير النفط السعودي «علي النعيمي» أن المملكة «لن تخفض إنتاجها النفطي، لكنها متفائلة بانضمام المزيد من المنتجين إلى اتفاقية تجميد الإنتاج»، وصف نظيره الإيراني «بيجان زنغنه» هذا الاتفاق بـ«المثير للسخرية» باعتباره يضع مطالب «غير واقعية» على إيران.

وتأتي هذه التصريحات بعد أيام من إعلان وزير النفط الإيراني دعمه للاتفاق واصفاً إياه بـ«الخطوة الإيجابية» التي ستدفع لتحسن السوق.

وبالرغم من أن الرفض الإيراني ليس مستغرَباً إلا أنه لم يكن متوقعا، فقد بدا الأمين العام المكلف لمنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، «عبدالله البدري» متفائلاً في مؤتمر «هيوستن»، من خلال إعلانه أن العراق وإيران لم يرفضا الاتفاقية، لكنهما سيردان عليها في وقت لاحق.

وكانت االسعودية وروسيا وقطر وفنزويلا  أعلنوا الثلاثاء في محاولة لإعادة الاستقرار إلى سوق تعاني من فائض في العرض، أنهما اتفقتا على تجميد الانتاج عند مستواه في كانون الثاني/يناير، داعين الدول الكبرى الأخرى المنتجة للنفط إلى اعتماد إجراء مماثل.

وأنعش هذا الإعلان الآمال في عودة الاستقرار إلى السوق بعد هبوطها إلى أدنى مستوياتها في 13 عاما في الأسبوع الفائت بسبب الإصرار على فائض العرض، لكنه خيب الساعين إلى تخفيض الإنتاج.

وزادت إيران، الثانية عالميا من حيث مخزون النفط الخام، إنتاجها بعد رفع العقوبات الدولية عنها نتيجة اتفاق مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي.

وقال «زنغنة» في حينه ردا على إعلان التجميد، «المجال مفتوح للنقاش»، لكن بلاده «لن تتخلى» عن حصتها من السوق.

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط اتفاق تجميد الانتاج إيران السعودية

نيجيريا والسعودية ملتزمتان باستقرار سعر النفط

«النعيمي»: تخفيض إنتاج النفط لن يحدث

النفط يقفز 7% مع توقعات بانخفاض الإنتاج الأمريكي

«أوبك»: خطوات أخرى قد تعقب اتفاق تجميد الإنتاج

«النقد الدولي»: دول الخليج ستتكيف مع هبوط أسعار النفط

مدرسة التخمة النفطية!

ارتفاع صادرات النفط السعودي في يناير إلى 243 مليون برميل

«إيني» الإيطالية تتوقع ارتفاع سعر النفط إلى 90 دولار خلال 3 سنوات

«روحاني»: يجب خصخصة قطاع السيارات بالكامل

إيران تسعى لتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 8% بعد رفع العقوبات