صاروخ أرض جو.. البنتاجون يعترف بإسقاط الحوثيون طائرة مسيرة أمريكية متطورة

الثلاثاء 20 فبراير 2024 09:34 م

اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بتحطم طائرة مسيرة من طراز 9 MQ في اليمن، قائلة إنها "أسقطت بصاروخ أرض جو تابع للحوثيين".

وقالت الوزارة، في بيان، مساء الثلاثاء، إن الحوثيون "يملكون مخزونا كبيرا من الوسائل العسكرية ونعمل على تقليصه".

بدورها، نقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن المعلومات تؤكد إصابة المسيرة الأمريكية قرب الحديدة بصاروخ أرض جو للحوثيين.

وكانت الجماعة اليمنية، الموالية لإيران، أعلنت، الإثنين، إسقاط الطائرة المسيرة الأمريكية المتطورة.

وقال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين يحيى سريع إن "الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية (MQ9) بصاروخ مناسب أثناء قيامها بمهام عدائية ضد بلدنا لصالح الكيان الصهيوني".

ومنذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ينفذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون في أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة "حماس" وإسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأجبرت هجمات الحوثي عدداً من شركات الشحن على وقف رحلاتها في البحر الأحمر وتغيير مسار سفنها لتدور حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح.

ولمحاولة ردعهم، شنت القوات الأمريكية والبريطانية ثلاث موجات لضربات على مواقع تابعة لهم في اليمن منذ 12 يناير/كانون الثاني الماضي، فيما ينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأمريكية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافاً مشروعة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيين اليمن طائرة مسيرة الجيش الأمريكي البنتاجون

تضرر سفينة بريطانية إثر هجوم في مضيق باب المندب