الكويت تنفي تطرق بيان مشترك مع اليابان للمناطق المتنازع عليها مع الصين

الاثنين 16 مايو 2016 06:05 ص

نفى نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد سليمان الجار الله»، أمس الأحد، ما تناقلته وسائل إعلام يابانية عن تطرق البيان الختامي الكويتي الياباني للمناطق المتنازع عليها بين الصين واليابان.

جاء ذلك في رد لـ«الجار الله» على سؤال صحفي أثناء تصريحه للصحفيين على هامش حفل افتتاح سفارة جزر القمر في بالبلاد حول ما أثير عن احتجاج الصين على البيان الكويتي الياباني بشأن تفرد الصين في المناطق المتنازع عنها مع اليابان.

وأوضح «الجار الله» أن صحيفة يابانية أشارت إلى تصريح لمسؤول ياباني بهذا الشأن، قائلا: «ونحن لا تعنينا هذه التصريحات أو التلميحات من أي كان».

وذكر أن البيان الختامي بين الكويت واليابان هو المعني، مضيفا: «وموقفنا انعكس فيه إضافة إلى الموقف الكويتي المشارك في الملتقى الصيني العربي في الدوحة».

وأكد «الجار الله» التزام الكويت فيما ورد بالبيان المشترك الكويتي الياباني ناهيك عن التزامها بإعلان منتدى الدوحة الذي شاركت فيه بهذا الشأن والذي لم يتطرق إلى أي أمر سلبي تجاه الصين.

وقال «الجار الله»: «أكدنا في بياننا مع اليابان أن ما يتم بحثه في شرق آسيا سواء بحرا و برا تتعامل فيه الصين من منطلق تشاورها مع الأطراف المعنية وفق مبادئ الأمم المتحدة وميثاقها ووفق اتفاقية الأمم المتحدة للبحار».

وفي ذات السياق، ثمن «الجار الله» علاقات الكويت الاستراتيجية مع الأصدقاء في الصين باعتبار أن الصين دولة عظمى تمارس مهامها وعلاقاتها وفق مسؤولياتها التاريخية في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وكانت الكويت واليابان أصدرتا بيانا ختاميا مشتركا في ختام زيارة رسمية قام بها الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح» رئيس مجلس وزراء إلى اليابان في الفترة بين 11 و13 من مايو/أيار الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء الكويتية (كونا)

  كلمات مفتاحية

الكويت اليابان الصين خالد الجار الله

أمير الكويت يبحث العلاقات الثنائية مع رئيس طاجكيستان

الكويت تبعث برسالة توضيح لطهران بشأن إقامة ملتقى للأحوازيين على أراضيها

مراقبون: إيران تفتح مناوشة مع السعودية باتهام الكويت بدعم الأحواز

الكويت توقع اتفاقية مع كوريا الجنوبية لإنشاء أول مدينة «ذكية»

رئيس وزراء الكويت يلتقي رئيسة كوريا الجنوبية ويسلمها رسالة من أمير البلاد