الكويت تبعث برسالة توضيح لطهران بشأن إقامة ملتقى للأحوازيين على أراضيها

السبت 14 مايو 2016 10:05 ص

أرسلت الكويت توضيحات إلى طهران بشأن «ملتقى الأحوازيين»، الذي أقيم الثلاثاء قبل الماضي في البلاد، أكدت فيها حرص الكويت على علاقات حسن الجوار، وأن ما حدث جاء من شخص غير رسمي لا يمثل سياسة الدولة.

واجتمع أمس الأول مساعد وزير الخارجية الشيخ «أحمد الناصر» بالسفير الإيراني «علي رضا عنايتي» لإزالة أي سوء تفاهم بين البلدين بسبب هذا الملتقى، بعد أن بعثت الخارجية الكويتية الاثنين الماضي برسالة توضيح إلى نظيرتها الإيرانية، حملها القائم بأعمال السفارة في طهران «فلاح الحجرف».

ووفقا لما ذكرته صحيفة «الجريدة» الكويتية، أكدت الخارجية أن الكويت تحترم حسن الجوار، ولا تتدخل بالشؤون الداخلية للدول، خاصة دول الجوار، وأنها لا تعطي تصاريح لإقامة أي تجمع سياسي لأي جماعات تعمل ضد دولها، موضحة أن الحدث كان اجتماعيا، وهو عشاء أقامه المحامي «دوخي الحصبان»، وهو شخصية غير رسمية، لكن تم استغلاله وتحويله إلى ملتقى للحديث عن القضية الأحوازية.

وأبلغت طهران الكويت الأسبوع الماضي احتجاجها على استضافة ملتقى للأحوازيين، الذي عرفه بعض المتحدثين فيه ووسائل إعلام باسم «أحواز العرب في كويت العرب»، معتبرة أن الاستضافة تمثل «تدخلا في الشأن الإيراني الداخلي، وتتنافى مع أواصر حسن الجوار».

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية استدعت، الاثنين الماضي، القائم بالأعمال الكويتي في طهران، للاحتجاج على الندوة التي عقدت في الكويت العاصمة، وشاركت فيها شخصيات سياسية وحقوقية وإعلامية كويتية وخليجية.

وقال مراقبون إن ما أقدمت عليه طهران هو بمثابة فتح لمناوشة مع غريمتها الرياض عبر البوابة الكويتية، في ظل عجزها عن المواجهة المباشرة مع القوة السياسية والدبلوماسية والإعلامية المتزايدة للسعودية. (طالع المزيد)

وأوضحوا أن الخطوة الإيرانية جاءت سعيا لافتعال أزمة مع الكويت لصرف نظر الرأي العام المحلي على حالة الارتباك الشديد التي تواجهها سياساتها في المنطقة العربية، لا سيما في سوريا حيث تكشف الأرقام خسائر فادحة في صفوف مقاتليها في حلب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران الأحواز

مراقبون: إيران تفتح مناوشة مع السعودية باتهام الكويت بدعم الأحواز

إيران تستدعي القائم بالأعمال الكويتي احتجاجا على استضافة ملتقى للأحواز

حيثيات حكم «خلية العبدلي» تدين الحرس الثوري و«حزب الله»

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران بعد تعرض البعثات السعودية بإيران لاعتداءات

«خلية العبدلي» تعصف بالعلاقات الكويتية الإيرانية

الكويت تنفي تطرق بيان مشترك مع اليابان للمناطق المتنازع عليها مع الصين

المخابرات الإيرانية تعتقل شقيقة المتحدث الإعلامي لـ«النضال العربي لتحرير الأحواز»

الكويت تسلم طهران 47 محكوما إيرانيا ضمن اتفاقية لتبادل السجناء

نقل «عميدة الأسيرات الأحوازيات» إلى المستشفى بعد تعرضها لتعذيب مفرط