البنك المركزي الصيني يقرر التعامل بالليرة التركية بدلا من الدولار

الجمعة 9 ديسمبر 2016 10:12 ص

قرر البنك المركزي الصيني، التعامل مع تركيا بالعملات المحلية بدلا من الدولار الأمريكي.

ويبدأ سريان قرار «المركزي الصيني» ابتداء من الـ 12 ديسمبر/كانون ثان الجاري، وفق صحف تركية.

وكان وزير الطاقة التركي، «بيرات البيرق»، أعلن، أمس الخميس، إن بلاده «بدأت العمل من أجل استخدام الليرة التركية، في استيراد الغاز من روسيا».

وأضاف «البيرق»، مساء أمس الخميس، أمام البرلمان التركي، في جلسة لمناقشة موازنة وزارته لعام 2017، أن كافة المؤسسات المعنية تعمل من أجل تطبيق هذه الخطوة.

وأوضح الوزير التركي أن «أنقرة ستبدأ خلال المرحلة القادمة، التعامل بالعملة الوطنية مع البلدان الرائدة في تصدير الطاقة»، وفق صحف تركية.

وهبطت الليرة إلى مستوى بلغ 3.51 ليرة للدولار، مسجلة تراجعا بنسبة 10% من قيمتها أمام الدولار، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ودعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأتراك إلى تحويل العملات الأجنبية إلى ليرة أو ذهب، واستبدال العملات الأجنبية بالعملة المحلية.

وقال «أردوغان» في كلمة خلال افتتاح مشروعات في ولاية قيصري، الأحد الماضي، إن «من حاول تركيعنا بالسلاح وفشل يريد محاربتنا بالاقتصاد، وأجدد دعوتي لكل من لديه دولار أو عملات أجنبية تحويلها إلى الذهب أو الليرة»، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية.

وأضاف: «سنتخذ خطوات من أجل إجراء تجارتنا مع روسيا بالعملة المحلية، أي أننا في حال اشترينا شيء من هناك سنتعامل بعملتهم، وإن اشتروا منا شيء سيدفعون بعملتنا»، وتابع: «سنتخذ خطوات مماثلة مع إيران والصين».

وقال «أندريه تشوبريغين»، الخبير في اقتصادات الدول الآسيوية «إن اعتماد العملات المحلية في التبادلات التجارية بين الدول، أصبح توجها عالميا، حيث لوحظ في السنوات الأخيرة أن الكثير من مناطق العالم، وخصوصا الصين، وكوريا الجنوبية، وأمريكا الجنوبية، بدأت التوجه لاعتماد عملاتها المحلية في تبادلاتها التجارية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الليرة التركية أردوغان البنك المركزي الصيني الدولار تركيا