4 أسباب قد تدفع «البشير» لسحب قواته من اليمن

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 04:11 ص

كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد» عن الأسباب الحقيقية التي ربما تدفع بالرئيس السوداني «عمر البشير» إلى سحب قواته من اليمن.

وقال «مجتهد» في سلسلة تغريدات له بتويتر إن «البشير قد يضطر لسحب قواته من اليمن لعدة أسباب هي:

1) مقتل أكثر من ألف سوداني من أصل 7000

2) لم يستلم السودان ريال واحد من المليارات الموعودة

3) وقف (ولي العهد السعودي) بن سلمان مع مصر في نزاع حلايب واعتبرها مصرية

4) ضغط بن سلمان على السودان لقطع العلاقات مع قطر بطريقة غير مؤدبة».

وتابع «مجتهد» «كان السودانيون راضون عن مقتل 100 ثم 200 ثم 500 لأن القضية قُـدمت على أنها حماية الحرمين وليس النظام السعودي، لكن حين تجاوز الرقم 1000 زاد التساؤل عن جدوى هذه الحرب في الشارع السوداني ثم البرلمان والآن داخل المؤسسة العسكرية السودانية والجدل الآن يرتفع بسرعة تضيق الخناق على البشير».

 

 

 

 

ومضى قائلا «أما المليارات الموعودة فلم يصل منها شيء خلافا لمزاعم صحف تابعة للإمارات، و زاد حرج البشير أمام شعبه أن السودان مقابل هذه المشاركة والتضحية لم يستلم ريالا واحدا، بينما تدفقت عشرات المليارات على (الرئيس المصري) السيسي واصطف ابن سلمان معه في قضية حلايب رغم أنه لم يقدم مقاتلا واحدا».

واعتبر «مجتهد» في تغريداته أن «الإهانة الحقيقية للبشير جاءت بعد أن كرر المطالبة بالمليارات من بن سلمان فرد عليه بفرض بشرط جديد وهو قطع العلاقات مع قطر، وأسوأ من ذلك طريقة التعامل العنصرية من قبل ابن سلمان وكأن البشير عبد يؤدي الواجب لسيده بن سلمان الذي أفهمه أن المليارات تفضل منه وليست حقا للسودان».

واختتم «مجتهد» تغريداته بأن «البشير الآن في ورطة كبيرة، فلا هو حصل على المليارات، ولا سلم بجنوده، ولا حمى الحرمين، مضيفا وآخرها صار بن سلمان يعامله معاملة العبد».

يذكر أن القوات السودانية هي أكبر القوات العربية التي تشارك في المعارك البرية في مواجهات مباشرة ضد الحوثيين، حيث كان لها دور بارز في حسم عدد من المعارك وخاصة في المناطق الساحلية والجنوبية، وتكبدت تلك القوات خسائر في الجنود والضباط.

  كلمات مفتاحية

البشير السعودية السودان بم سلمان التحالف اليمن

«الحوثي» يتوعد القوات السودانية القادمة لليمن بالإبادة

مصادر: قوات سودانية برية من 6000 جندي تستعد لدخول اليمن عبر السعودية

وزير الدفاع السوداني: نحارب في اليمن لحماية الحرمين الشريفين