«عبداللهيان» يعكر فرحة «ترامب» بالاحتجاجات في إيران.. ماذا قال؟

الأحد 31 ديسمبر 2017 01:12 ص

وجه مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني «حسين أمير عبداللهيان» رسالة إلى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حثه فيها على عدم الفرح جراء الاحتجاجات المعارضة التي تشهدها إيران منذ أيام.

وأكد «عبداللهيان» في تغريدة نشرها عبر حسابه على «تويتر» وجود فارق بين حساب من يثير الشغب والفوضى في البلاد ومن يدعو إلى متابعة مطالب الشعب، مشددا على أن الشعب الإيراني يفضل الأمن الوطني والسيادة الشعبية الدينية للنظام الإسلامي على فرض السياسات المنافقة والإرهابية للبيت الأبيض.

وكان «ترامب» أعاد، السبت، التذكير بقوله إن الأنظمة القمعية لا يمكن أن تستمر إلى الأبد، مضيفا في تغريدة أنه سيأتي اليوم الذي يتخذ فيه الشعب الإيراني خياره.

وأكد «ترامب» في تغريدة ثانية أن العالم بأسره يفهم أن الشعب الإيراني الطيب يريد التغيير، وعدا القوة العسكرية الواسعة للولايات المتحدة، فإن الشعب الإيراني هو أكثر ما يخيف قادته.

ويوم الجمعة، ندد «ترامب» بشدة باعتقال متظاهرين في إيران، محذرا طهران بأن العالم يراقب، في وقت تجددت فيه الاحتجاجات في مدينة مشهد.

وكتب «ترامب» على «تويتر»: «تقارير كثيرة عن احتجاجات سلمية لمواطنين إيرانيين سئموا فساد النظام وإهداره لثروات الأمة من أجل تمويل الإرهاب في الخارج».

وتابع: «يجدر بالحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها، بما في ذلك الحق في التعبير عن أنفسهم؛ العالم يراقب».

وانطلقت، الخميس الماضي، مظاهرات في مدينة مشهد -ثانية كبرى مدن إيران- حيث حاصرتها قوات الأمن واعتقلت 52 شخصا، وفق وكالة «فارس» شبه الرسمية.

واتسعت المظاهرات لاحقا لتشمل مدنا رئيسية مثل طهران وقم وكرمنشاه وأصفهان ومدنا أخرى، كما تطورت الهتافات المنددة بالسياسة الاقتصادية للحكومة لتشمل انتقادات للنظام الإيراني نفسه.

في المقابل، نزل آلاف المؤيدين للنظام الإيراني، السبت، إلى الشوارع في أنحاء البلاد لمساندته في مواجهة الاحتجاجات، وذلك لإحياء ذكرى ما وصفته وكالة «فارس» بالتصدي للفتنة التي أعقبت انتخابات الرئاسة عام 2009.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا ترامب عبداللهيان احتجاجات العلاقات الأمريكية الإيرانية

عقب استخدامهما لتنظيم التظاهرات.. إيران تحظر «إنستغرام» و«تليغرام»