بعد دعمها الاحتجاجات.. إيران تتهم كندا بالتدخل في شؤونها الداخلية

الأحد 31 ديسمبر 2017 05:12 ص

اتهمت إيران، الحكومة الكندية بـ«التدخل في شؤونها الداخلية، وانتهاك الالتزامات الدولية دون أي مبررات قانونية».

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا»، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية «بهرام قاسمي»، قوله الأحد إن «كندا اتخذت موقفا متطفلا في بيانها المناهض لإيران».

وأضاف «قاسمي»: «كندا تشجع المواطنين الإيرانيين على ممارسة حقوقهم الأساسية بالتظاهر سلميا»، معتبرا أن الموقف الكندي «لا يتفق مع تصريحات كبار المسؤولين الكنديين، فيما يتعلق بإقامة مفاوضات مع إيران».

وأعلنت الحكومة الكندية عن تأييدها للاحتجاجات في إيران، وقالت وزارة الخارجية الكندية في بيان رسمي لها الأحد، إن «كندا تشجع الشعب الإيراني الذي يمارس حقه الأساسي في الاحتجاج سلميا».

وأضاف البيان أن «كندا ستواصل دعم حقوق الإيرانيين الأساسية بما في ذلك حق حرية التعبير»، داعية السلطات الإيرانية إلى دعم حقوق الإنسان والديمقراطية.

كما دعا زعيم حزب المحافظين في كندا «أندرو شير»، إلى فرض عقوبات على إيران قائلا إنها «واصلت رعاية الإرهاب في خارج أراضيها، وهي واحدة من أكثر الديكتاتوريات فسادا في العالم».

وأضاف «شير» في بيان عبر حسابه على «فيسبوك»، أنه «بدلا من السعي إلى تطبيع العلاقات مع النظام القمعي الإيراني، ينبغي على رئيس الوزراء (جاستين ترودو) أن يدعم مطالبة شعب ذلك البلد بالحرية».

والخميس الماضي، بدأت مظاهرات في مدينتي مشهد وكاشمر شمال شرقي إيران، احتجاجا على غلاء المعيشة، وامتدت لتشمل مناطق مختلفة من البلاد.

وارتفع عدد قتلى المتظاهرين الإيرانيين إلى 5 بعد الإعلان عن مقتل متظاهر في محافظة زنجان، بالإضافة إلى مقتل 4 آخرين، مساء السبت،  فيما جرح عدد آخر بنيران القوات الأمنية التي هاجمت مظاهرة ليلية في مدينة «درود»، التابعة لمحافظة «لرستان» غربي إيران.

  كلمات مفتاحية

إيران كندا احتجاجات إيران

أكاديمي تركي: ربط مظاهرات إيران بالخارج تجاهل للمشاكل الداخلية

مظاهرات إيران تتواصل.. «ترامب» يدعم وطهران تستنكر

كندا تفرض عقوبات على إيران على خلفية وفاة مهسا أميني