متى يجب أن تشعر بالقلق إذا أُصبت بالإنفلونزا؟

الخميس 25 يناير 2018 12:01 م

من المخيف دائماً سماع أن أحد المرضى توفي من مرض شائع مثل الإنفلونزا. وتوجد أربع طرق، تتسبب فيها الإنفلونزا بالوفاة. إذا، متى يجب أن تشعر بالقلق إذا أُصبت بالإنفلونزا؟

السبب الأول والأكثر شيوعا هو الالتهاب الرئوي إذ يمكن لفيروس الإنفلونزا أن يسبب الالتهاب الرئوي بشكل مباشر، وعندما يصاب الشخص بالإنفلونزا يمكن لذلك أن يضعف جهازه المناعي بشكل كبير إلى درجة يمكن فيها لفيروس أو بكتيريا أخرى الدخول للرئتين.

تمتلأ الرئتان بالسوائل وتصبح عملية التنفس صعبة وبذلك لا يصل الأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم ما يؤدي للوفاة.

تعفن الدم يمثل الطريقة الثانية التي يمكن أن تسبب فيها الإنفلونزا الوفاة وخصوصا عند الشباب والأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة، يحصل تعفن الدم عندما يعمل الجهاز المناعي بشكل مبالغ فيه لمحاربة الإنفلونزا، يتسبب هذا بالالتهاب ما يمكن أن يقود إلى سلسلة من الأعراض التي تنتهي بفشل أحد أجهزة الجسم.

الطريقة الثالثة التي تسبب فيها الإنفلونزا الوفاة ترتبط بخطر الزيادة بنوبة قلبية، ويقول الخبراء إن خطر الإصابة بنوبة قلبية لدى الراشدين يتضاعف 6 مرات خلال الأيام السبعة التي تتبع تشخيص إصابة المريض بالإنفلونزا.

الطريقة الرابعة هي عبر الإصابة بحالة جفاف، وخصوصا عند الرضع والأطفال، فعادة ما تتسبب الإنفلونزا في التقيؤ والإسهال ما يمكن أن يشكل خطرا على الحياة إذا لم يستعيض الجسم عن السوائل المفقودة.

إذن متى يجب أن تشعر بالقلق إذا أصيبت بالإنفلونزا؟

يعاني بعض الأشخاص من نسبة أعلى من خطر حدوث مضاعفات خطيرة من الإنفلونزا، من بينهم كبار السن والأطفال الذين يقل عمرهم عن خمس سنوات والحوامل، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة.

إذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص فتأكد من رؤية طبيب، واحذر أيضا من الدوار المفاجئ والتقيؤ الشديد المستمر وصعوبة التنفس والآلام أو الضغط في الصدر أو البطن وكذلك أعراض الإنفلونزا التي تتحسن ثم تعود مع حمى أو سعال أسوء.

المصدر | الخليج الجديد+ CNN

  كلمات مفتاحية

الإنفلونزا الوفاة