دراسة: الهواء الملوث لا يفسد رئتيك فقط بل أخلاقك أيضا!

الأحد 11 فبراير 2018 06:02 ص

كشفت دراسة غريبة أن الهواء الملوث يجعلنا أكثر عرضة للغش وارتكاب الجرائم، حيث أشار العلماء إلى أن التعرض للتلوث يجعلنا متوترين أكثر، مما يحفز السلوك غير الأخلاقي.

ويقول العلماء إن 40 مليون شخص في المملكة المتحدة يعيشون في مناطق عالية التلوث، بينما يبلغ العدد في الولايات المتحدة 142 مليون شخص، ومعدلات الجريمة ترتفع في هذه الأماكن.

ربط التلوث بالجريمة

وقام فريق من الباحثين في كلية كولومبيا للأعمال في نيويورك بتحليل معدلات الجريمة، وتلوث الهواء في 9360 مدينة أمريكية على مدى 9 سنوات.

وتضمنت المعلومات عن تلوث الهواء 6 ملوثات كبيرة، كما بحث العلماء عن 7 أنواع من السلوكيات العدوانية؛ منها القتل والسرقة، ووجدوا –بعد أن احتسبوا دور العوامل الأخرى مثل البطالة والعنصرية والفقر-  أن المدن الملوثة بشكل كبير يوجد فيها مستويات عالية من الجريمة.

وقد قال الكاتب الرئيسي للدراسة أن البحث كشف أن التلوث له تكلفة أخلاقية، وأن التأثير المدمر للأمر يتجاوز الخسائر المعروفة على الصحة والبيئة.

تلويث للأخلاق

وبعد السلسلة الأولى من التجارب، خطط العلماء لإيجاد صلة مباشرة بين التلوث والسلوك، عبر تجارب معينة تختبر الغش، ووجدوا أن المشاركين الذين تخيلوا العيش في منطقة أكثر تلوثا كانوا أكثر ميلا للغش.

كما وجد العلماء في تجربة أخرى أن تخيل الناس للعيش في مكان ملوث قد دفعهم لسلوكيات أكثر توترا، واتضحت قابليتهم لارتكاب سلوكيات غير أخلاقية مقارنة بتخيل العيش في مكان نظيف.

وقد اختتم الباحث الرئيسي كلامه قائلا إن نتائج دراستهم أشارت إلى أن تلوث الهواء لا يفسد صحة الناس فقط، وإنما يلوث أخلاقهم أيضا.

المصدر | ديلي ميل

  كلمات مفتاحية

الهواء التلوث الأخلاق الغش الجرائم