السعودية خاب أملها لمقاطعة مؤسسات دولية بارزة مؤتمر الرياض

السبت 13 أكتوبر 2018 06:10 ص

أعلن مؤتمر "مستقبل الاستثمار" السعودي، أنه سيعقد في موعده، في وقت لاحق من الشهر الحالي، على الرغم من "الانسحابات المخيبة للآمال لبعض المتحدثين والشركاء"، على خلفية قضية الكاتب السعودي "جمال خاشقجي".

وقال متحدث باسم المؤتمر، في بيان: "على الرغم من انسحاب بعض المتحدثين والشركاء المخيب للآمال، فإننا نتطلع قدما إلى الترحيب بآلاف المتحدثين ومديري الجلسات والضيوف من كل أنحاء العالم في الرياض في الفترة من 23 - 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري".

يأتي ذلك في ضوء إعلانات متتالية، من شخصيات إعلامية واقتصادية بمقاطعة المؤتمر، على خلفية قضية "خاشقجي"، الذي اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، وسط أنباء قوية عن مقتله بداخلها.

كما انسحبت وسائل إعلام شهيرة من المؤتمر، على رأسها "بلومبرغ"، و"سي إن إن" وشبكة "سي إن بي سي"، وصحيفة "نيويورك تايمز"، وصحيفة "فاينانشيال تايمز" ومجلة "الإيكونوميست".

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبد العزيز"، وبرئاسة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.

ويسعى المؤتمر إلى مواصلة استكشاف الاتجاهات والفرص التي ستساهم في تحقيق عائدات وآثار إيجابية مستدامة وبناء شبكة تضم أهم الأطراف المؤثرين في الساحة العالمية، إضافة إلى تسليط الضوء على القطاعات الناشئة التي ستساهم في رسم مستقبل الاقتصاد العالمي خلال العقود المقبلة.

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان".

وأثارت قضية "خاشقجي" الرأي العام العالمي، وعبّرت دول غربية وأوروبية من بينها أمريكا عن قلقها إزاء اختفائه، وطالبوا بالكشف عن مصيره فورا.

طالع التغطية الخاصة على مدار الساعة لتطورات قضية "جمال خاشقجي"

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مؤتمر مستقبل الاستثمار السعودية انسحابات خاشقجي