مباحثات بين قائد الجيش البحريني وقائد الأسطول الخامس الأمريكي

الخميس 24 ديسمبر 2015 01:12 ص

عقد القائد العام لقوة دفاع البحرين (الجيش)، المشير الركن «خليفة بن أحمد آل خليفة»، اليوم الخميس، جلسة مباحثات مع قائد الأسطول الخامس الأمريكي، اللواء بحري «كيفن دونجان».

ووفق وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا)، جرى خلال المباحثات «استعراض علاقات التعاون والصداقة القائمة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل تعزيزها، وما تشهده من تطور على مختلف الصعد خاصة ما يتعلق بالتنسيق العسكري والتعاون الدفاعي بين البلدين، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك».

وقبل عدة أيام، ناقش السفير «عبدالله عبداللطيف عبدالله»، وكيل وزارة الخارجية البحريني، مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لمراقبة التسلح والتحقق والامتثال، «فرانك روز»، العلاقات البحرينية الأمريكية، وما تشهده من تطور ونماء على مختلف الأصعدة، حسب «بنا».

والبحرين حليفة وثيقة للولايات المتحدة منذ أمد بعيد، وتستضيف الأسطول الخامس الأمريكي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2011، أرجأت الولايات المتحدة بعض مبيعات الأسلحة إلى البحرين في انتظار نتائج تحقيق محلي في مزاعم انتهاكات لحقوق الإنسان منذ بدء انتفاضة مناهضة للحكومة في فبراير/شباط من نفس العام.

وفي يوليو/تموز من العام الجاري، أعلنت واشنطن رفع تعليق المساعدات الأمنية التي تتعلق بمحاربة الإرهاب عن الجيش البحريني، لكنها أبقت على القيود المفروضة على المبيعات إلى وزارة الداخلية البحرينية؛ حيث حملتها الخارجية الأمريكية «المسؤولية عن التجاوزات التي قامت بها الحكومة عام 2011».

  كلمات مفتاحية

البحرين الولايات المتحدة العلاقات البحرينية الأمريكية خليفة بن أحمد آل خليفة كيفن دونجان

البحرين.. وزير الدفاع ووكيل وزارة الخارجية يلتقيان مساعد وزير الخارجية الأمريكي

«الزياني» يجتمع مع قائد القيادة المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس

رفع حظر السلاح الأمريكي عن البحرين يرتبط بـ«التغييرات الإقليمية» وليس بتحسن حالة حقوق الإنسان

واشنطن تقرر استئناف مساعداتها للجيش البحريني

القائد العام لقوة دفاع البحرين يلتقي قائد الأسطول الخامس الأمريكي في المنامة

القائد العام لقوة دفاع البحرين يلتقي مسؤولين عسكريين فرنسي وبلجيكي