السعودية تستقبل 9 يمنيين أفرج عنهم من معتقل «غوانتانامو»

السبت 16 أبريل 2016 06:04 ص

أطلقت السلطات الأمريكية 9 سجناء يمنيين كانوا ضمن معتقلي «غوانتانامو»، وكشفت مصادر مطلعة أن السجناء الذين تم إطلاقهم مساء أمس الجمعة نقلوا بطائرة سعودية خاصة إلى المملكة، وتوقع المصدر أن يكون السجناء قد وصلوا اليوم السبت إلى السعودية.

وأوضح المصدر أن نقل معتقلي «غوانتاناموا» التسعة والمتهمين بالانتماء لتنظيم «القاعدة »إلى السعودية تم بترتيب وإشراف ولي العهد السعودي ووزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» بحيث يكونوا تحت أنظار السلطات الأمنية السعودية، إضافة إلى أن عائلات المعتقلين التسعة المفرج عنهم تعيش في المملكة العربية السعودية.

وقالت المصادر إن السجناء المفرج عنهم هم : «منصور القطاع، مشهور الصبري، طارق باعوضه، محمد باعوضه، نادر الصعيري، عبدالرحمن النقيب، عبدالرب العولقي، أحمد يسلم كومان، علي يحي مهدي الريمي».

وكانت وزارة الدفاع الأمريكي قد أخطرت «الكونغرس» نهاية مارس/آذار الماضي أنها تخطط لإرسال حوالي 12 سجينا من نزلاء «غوانتانامو» إلى دولتين على الأقل في أحدث خطوة في مسعى الرئيس «باراك أوباما» لإغلاق السجن الواقع في كوبا. (طالع المزيد)

وقال مسؤول بـ«البنتاغون» آنذاك، إن المجموعة سيكون من بينها «طارق باعوضة» (37 عاما) وهو رجل يمني مضرب عن الطعام منذ وقت طويل، يجرى تغذيته قسرا عبر أنبوب في الأنف منذ بدأ إضرابا عن الطعام في 2007.

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الولايات المتحدة غوانتانامو محمد بن نايف القاعدة

نقل معتقلين ليبيين اثنين من غوانتانامو إلى السنغال

«البنتاغون» يخطط لإرسال 12 من معتقلي «غوانتانامو» إلى دول أخرى

معتقل يمني بـ«غوانتانامو»: تعرضت للتعذيب طوال سنوات

محاولة أخيرة من «أوباما» لإغلاق «غوانتانامو» والجمهوريون يتحفظون

«المونيتور»: عمان تساعد «أوباما» على إغلاق معتقل «غوانتانامو»

«الجبير» يجري مباحثات مع المبعوث الأمريكي لإغلاق «غوانتانامو»