محاولة أخيرة من «أوباما» لإغلاق «غوانتانامو» والجمهوريون يتحفظون

الثلاثاء 23 فبراير 2016 06:02 ص

بدأ الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» محاولة أخيرة يوم الثلاثاء لإقناع الكونغرس بإغلاق معتقل خليج غوانتانامو في كوبا لكن مشرعين يعارضون نقل المعتقلين إلى الولايات المتحدة أعلنوا أن خطته غير قابلة للمناقشة.

وفي تصريحات بالبيت الأبيض ناشد «أوباما»- الديمقراطي- الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون بتخصيص «جلسة استماع عادلة» لخطته بشأن إغلاق معتقل خليج غوانتانامو في كوبا وقال إنه لا يريد أن يورث الملف إلى من سيخلفه في البيت الأبيض العام المقبل.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية الثلاثاء إن خطط وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لإغلاق معتقل خليج غوانتانامو في كوبا تتضمن 13 موقع احتجاز محتملا آخر على الأراضي الأمريكية لنقل المعتقلين إليها لكنها لم تعين منشأة احتجاز محددة.

وقال مسؤول للصحفيين في لقاء هاتفي إن تكلفة النقل والإغلاق ستتراوح بين 290 مليون دولار و475 مليونا.

وأضاف أن تسكين المحتجزين الباقين في أماكن احتجاز في الولايات المتحدة سيقل عن تكلفة إبقائهم في المنشأة الكوبية بما يتراوح بين 65 مليون دولار و85 مليون دولار. ولذلك ستغطى كامل التكلفة خلال ما بين ثلاثة أعوام وخمسة أعوام.

وقال مسؤولون إن نحو 35 محتجزا سينقلون من غوانتانامو إلى دول أخرى هذا العام. وبذلك سيكون العدد النهائي المتبقي أقل من 60.

وأضافوا أن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» يعتقد أن بمقدور الولايات المتحدة إبقاء المعتقلين الباقين في منشأة احتجاز محلية.

من جهته، قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ «ميتش ماكونيل» سنراجع خطة الرئيس «أوباما» لكن لأنها تتضمن نقل إرهابيين خطرين إلى منشآت في مجتمعات أمريكية فينبغي أن يعرف أن إرادة الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) في الكونجرس عارضت بالفعل هذا المقترح».

وقال «بول ريان» الرئيس الجمهوري لمجلس النواب إن أوباما لم يقنع الأمريكيين بعد بأن نقل السجناء للولايات المتحدة أمر ينطوي على الفطنة أو الأمن.

وتعهد أوباما بإغلاق السجن ونقل المعتقلين عندما كان مرشحا للرئاسة في 2008. لكن المشرعين يعارضون إلى حد بعيد نقل السجناء للولايات المتحدة ومن غير المرجح أن يكتسب مسعاه الأخير للحصول على دعم الكونجرس أي زخم.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

أوباما غوانتانامو إغلاق «غوانتانامو» الكونغرس

«المونيتور»: عمان تساعد «أوباما» على إغلاق معتقل «غوانتانامو»

سلطنة عمان تستضيف 10 يمنين عقب خروجهم من «غوانتانامو» لأسباب إنسانية

إطلاق سراح معتقل سعودي من «غوانتانامو» ونقله إلى المملكة بعد غياب 15 عاما

«أوباما» يعتمد ميزانية «البنتاغون» رغم تقييدها صلاحياته في إغلاق «غوانتانامو»

«البيت الأبيض» يكشف عن وصوله إلى المرحلة الأخيرة من إغلاق معتقل «غوانتانامو»

«البنتاغون» يخطط لإرسال 12 من معتقلي «غوانتانامو» إلى دول أخرى

نقل معتقلين ليبيين اثنين من غوانتانامو إلى السنغال

السعودية تستقبل 9 يمنيين أفرج عنهم من معتقل «غوانتانامو»