«البشير» يأمر بإغلاق كافة المؤسسات التابعة لـ«كولن» في السودان

الخميس 11 أغسطس 2016 02:08 ص

قال وزير الخارجية السوداني، «إبراهيم غندور»، إن الرئيس «عمر البشير»، أصدر قراراً بإغلاق كافة المؤسسات التابعة لجماعة «فتح الله كولن» المتهمة بتنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة، في 15 يوليو/تموز الماضي، في تركيا.

وأوضح «غندور» أن الرئيس «البشير» «اتخذ قرارا بخصوص تحويل مدارس تتبع «كولن» إلى القطاع الخاص بوزارة التربية والتعليم، إلى جانب قرارات أخرى بخصوص إغلاق جميع ممتلكات الرجل بما فيها الشركات»، بحسب ما نقلت عنه صحيفة السوداني (خاصة مقربة من الحكومة)، دون أن تورد تفاصيل إضافية.

ولم يقدّم «غندور» مزيداً من التفاصيل بشأن الممتلكات المذكورة أو عدد الشركات التي تتبع الجماعة في السودان، لكنه قال إنها «أقل بكثير» مما قدرته وسائل إعلام محلية بنحو 20 شركة.

وكانت الخارجية السودانية أعلنت الأسبوع الماضي عن نقل إدارة مدرستين تتبعان الجماعة المذكورة، إلى شركة خاصة تحت إشراف وزارة التربية والتعليم في البلاد.

والأربعاء قال السفير التركي بالخرطوم، «جمال الدين آيدين»، إن وفدا من وزارة التعليم التركية سيصل الخرطوم خلال الأيام القليلة المقبلة لمتابعة تنفيذ الخطوة.

وأوضح أن «قرارا أوليا بخصوص تأميم مدارس كولن في السودان، تم اتخاذه مطلع العام الحالي، وأن محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في تركيا، ساهمت في تسريع تنفيذ هذا القرار».

تجدر الإشارة الى أن الجماعة المذكورة تدير وتمتلك سلسلة من الأوقاف والمؤسسات والهيئات العاملة في مجالات سياسية وثقافية وتجارية وتعليمية، في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك السودان.

وفي 15 يوليو/ تموز الماضي، شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «فتح الله كولن» (الكيان الموازي)، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان تركيا كولن تأميم مدارس كولن انقلاب تركيا

السودان يقرر تأميم مدارس تابعة لـ«كولن»

بعد بنسلفانيا.. هل تصبح القاهرة معقلا جديدا لمنظمة «كولن»؟

إندونيسيا ترفض طلب تركيا بإغلاق مدارس وتؤكد أنها لا تتبع «كولن»

تركيا تطالب باكستان بإغلاق مدارس على صلة بـ«كولن» وإسلام أباد تتعهد بالتحقيق

أساليب منظمة «فتح الله كولن» في تجنيد عناصرها