موديز ترفع من توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي

الاثنين 10 أبريل 2017 03:04 ص

رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي خلال العامين الجاري والمقبل.

وقال بيان صادر عن الوكالة، اليوم الإثنين، إنها رفعت توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي خلال العام الجاري من 2.2% إلى 2.6%.

وعززت وكالة موديز من توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي لعام 2018 من 2.7% إلى 2.9%.

وأفاد البيان بأن الاقتصاد التركي حقق أداءً أفضل من المتوقع على الرغم من تباطؤه.

وتباطأ الاقتصاد التركي منذ الربع الثالث 2016، في أعقاب المحاولة الانقلابية الفاشلة، إلا أنها (أي محاولة الانقلاب)، لم تؤد إلى تخارج أي من الاستثمارات الأجنبية في البلاد.

وفي وقت سابق، توقع وزير المال التركي «ناجي إقبال» وفقاً لما نقلت عنه وكالة «أنباء الأناضول» الرسمية أن «يقارب التضخم ثمانية في المئة نهاية السنة، إذ سيرتفع في الأشهر الستة الأولى، ويتراجع مجدداً في النصف الثاني».

وتأثرت السياحة في تركيا أيضا فقد أشارت بيانات مؤسسة الإحصاء إلى انخفاض عدد الزوار القادمين إلى تركيا عام 2016 بنسبة 24.6 في المئة، مقارنة بالعام السابق، ليبلغ عددهم 31 مليون و365 ألف و330 زائرًا، يشكل الأجانب ما نسبته 80.6 في المئة منهم، فيما يشكل الأتراك المقيمون في الخارج 19.4 في المئة.

ويرى مراقبون، أن حالة التوتر التي شهدتها العلاقات التركية الروسية عقب إسقاط تركيا طائرة حربية روسية اخترقت مجالها الجوي في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وما ترتب عليها من انخفاض عدد السياح الروس في تركيا، إضافة إلى الهجمات الإرهابية التي شنها تنظيما «الدولة الإسلامية» و«ب ي د/ بي كا كا» ضد تركيا تعتبر من أبرز العوامل التي أثرت سلبيًا على قطاع السياحة التركي.

وكانت تقارير عالمية انتشرت خلال فترة الأحداث الأخيرة تحدثت عن تأثير كبير للأحداث على قطاع السياحة في تركيا، حيث ذكرت قناة «سي إن إن» الأمريكية، أن الأحداث تسببت في خسارة عدة دول منها تركيا الملايين من السياح.

وأشارت القناة الأمريكية إلى أن قائمة الدول الأكثر تضررا من تلك الهجمات جاء من بينها تركيا، التي احتلت المركز السادس في قائمة الدول الأكثر زيارة في العالم، قبل أن تتعرض لهجمات متكررة، رغم تسجيلها حوالي 40 مليون زيارة العام الماضي.

وحذر مسؤولة أوروبية من أن الأوضاع السياسية في تركيا، تمثل كارثة لصناعة السياحة بها، وأن الحجوزات بإسطنبول انخفضت أسبوعيا إلى أن وصلت إلى حوالي 69%، قبل الأسبوع الذي تم فيه استهداف مطار أتاتورك.

  كلمات مفتاحية

تركيا موديز الاقتصاد التركي

«أردوغان» متحديا «موديز»: خفضوا ما شئتم فتصنيفكم لا يعكس الحقيقة

«موديز» تبقى على تصنيف تركيا الاستثماري مع نظرة مستقبلية «سلبية»

50 رجل أعمال خليجي في زيارة لتركيا لبحث فرص الاستثمار