آلاف يشاركون في جنازة ثلاثة طلاب مسلمين قتلوا في نورث كارولاينا

الجمعة 13 فبراير 2015 09:02 ص

شارك آلاف المشيعين في صلاة الجنازة يوم الخميس لثلاثة مسلمين قتلوا في نورث كارولاينا ودعا والد اثنتين من الضحايا السلطات الأمريكية للتحقيق فيما اذا كانت الكراهية بسبب الدين هي الدافع لقتلهم.

وقتل ضياء بركات (23 عاما) الذي يدرس طب الاسنان في جامعة نورث كارولاينا وزوجته يسر ابو صالحة (21 عاما) وأختها رزان أبو صالحة (19 عاما) وهي طالبة بجامعة نورث كارولاينا ستيت بالرصاص يوم الثلاثاء في منزل على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من جامعة نورث كارولاينا في تشابيل هيل.

ووجهت الشرطة الاتهام لجارهم كريج ستيفن هيكس (46 عاما) بالقتل. ويقول محققون إن النتائج الأولية للتحقيق تشير الى أن خلافا على صف السيارات هو الدافع وراء قتلهم لكنها تبحث ما اذا كان هيكس حركته الكراهية تجاه الضحايا لأنهم مسلمون.

ونالت القضية اهتماما عالميا وانتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الخميس لعدم ادلائهم باي تصريحات عن الحادث.

وقال اردوغان خلال زيارة للمكسيك "اذا التزمتم الصمت حيال حادث كهذا ولم تتحدثوا فإن العالم سيلتزم الصمت تجاهكم".

وزاد الحادث المخاوف بين بعض المدافعين عن حقوق المسلمين في الولايات المتحدة الذين يقولون إنهم شهدوا زيادة في التهديدات ضد المسلمين في الأسابيع الأخيرة.

وتحدث محمد ابو صالحة والد الشابتين امام المشيعين قرب مسجد في رالي ودعا الرئيس باراك أوباما الى الإصرار على أن يحقق مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) في القضية باعتبارها جريمة كراهية.

وقال "هذه جريمة كراهية بكل ما تحمله الكلمة من معنى" وأضاف "اذا لم ينصتوا باهتمام فسأصرخ".

وأضاف أن عائلات الضحايا لا يرغبون في الانتقام ولا يعنيهم العقوبة التي ستطبق على هيكس لكنهم يريدون ضمان ألا يعاني شبان اخرون في الولايات المتحدة من عنف مماثل.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا صلاة الجنازة مقتل ثلاثة مسلمين نورث كارولاينا جريمة كراهية بدافع الدين ضياء بركات طالب طب الاسنان جامعة نورث كارولاينا يسر ابو صالحة رزان أبو صالحة

جريمة عنصرية ضد أسرة مسلمة في أمريكا

جريمة كراهية

فيديو ضحية الكراهية في «تشابل هيل» أدمع عيناي قبل أن تقتلها يد الإرهاب الأمريكية

شهداء المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكيَّة