شركة إماراتية تدخل سوق الدواء بمصر.. وتنتقد البيروقراطية

الأحد 18 مارس 2018 04:03 ص

أعلنت شركة الخليج للصناعات الدوائية «جلفار»، الإماراتية، أنها تعتزم ضخ استثمارات في سوق الدواء المصرية تقدر بـ250 مليون درهم، وذلك عبر إنشاء مصنع دواء في مصر.

وكشف المدير التنفيذي للشركة، «سعود مصبح»، أن المصنع المزمع إنشاؤه سيخصص لإنتاج الأنسولين والمضادات الحيوية وأدوية الضغط.

كما أضاف أن الشركة ترغب في الاستثمار بالسوق المصري، خاصة في ظل العلاقات المتميزة بين الإمارات ومصر، وفقا لما نقلته صحيفة «البورصة» المصرية المتخصصة في الاقتصاد.

وربط «مصبح» ضخ استثمارات شركته بسرعة إنهاء إجراءات تسجيل المصنع بوزارة الصحة، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية الاقتصادية المصرية الإماراتية، السبت.

لكنه شكا من طول مدة إنهاء إجراءات تسجيل المصنع في مصر، قائلا: «يجب أن تقضي الدولة نهائيا على البيروقراطية حتى تؤتي الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية بثمارها»، معتبرا أن أن استثمارات شركته مرهونة بسرعة إنهاء الإجراءات.

بدوره، أكد مدير عام الشركة، «مجدي الساعاتي»، أن «جلفار» رصدت 250 مليون درهم لإقامة المصنع المزمع إنشاؤه على مساحة 10 آلاف متر مربع بمدينة «بدر» الصناعية.

وحمل «الساعاتي» أيضا مسؤولية تعطيل استثمارات الشركة لتأخر وزارة الصحة في تسجيل المصنع حتى الآن، مضيفا أن «جلفار» طالبت خلال اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية الإماراتية بإنهاء تلك الخطوة، تمهيدا لبدء أعمال البناء والتشغيل.

ومنذ قرار البنك المركزي تعويم سعر صرف العملة (تعويم الجنيه) في مصر، نوفمبر/تشرين الثاني 2016، يعاني سوق الدواء المصري من نقص أصناف عديدة من الأدوية، ما أدى لعجز كبير في تلبية الطلب على تلك الأدوية التي يعالج بعضها أمراضا مزمنة، ومن بين هذه اﻷدوية التي اختفت من السوق «حقن البنسلين، وأدوية الشلل الرعاش (باركينسون)، وأمراض القلب وأمراض الكلى».

وتحتل 22 شركة متعددة الجنسيات 55% من حصص السوق المصرية في صناعة الدواء فيما تستحوذ 11 شركة حكومية على 5% منه، إلى جانب 14 ألف شركة و140 مصنعا للإنتاج المحلي يتقاسمون هذا السوق الذي تبلغ قيمته الإجمالية 60 مليار جنيه مصري.

وتأسست شركة الخليج للصناعات الدوائية «جلفار» عام 1980 بالإمارات، وتعد من أكبر مصانع الأدوية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتوزع «جلفار» منتجاتها من الأدوية على أكثر من 40 بلداً بينها مصر، وتمتلك 16 مصنعًا عالميًا معتمد دولياً، منها 13 مصنعا بالإمارات تختص فى إنتاج الأقراص، والشراب والمعلقات.

ولدى «جلفار» مصانع بإثيوبيا، وبنغلاديش والسعودية، وتبلغ استثماراتها في قطاع الادوية 4 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جلفار شركة الخليج للصناعات الدوائية سوق الدواء وزارة الصحة الأنسولين

"مدام عفاف" فكرة لا تموت.. مصريون بالخارج يشكون من البيروقراطية الحكومية